2 مليار جنيه حجم الإنفاق المتوقع على الدعاية الانتخابية لمقاعد "النواب"


الجمعة 16 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

يتخطى حجم إنفاق المرشحين ل انتخابات مجلس النواب 2020 على الدعاية الانتخابية بالنسبة لنظامي الفردي والقوائم، حاجز 2 مليار جنيه في الجولة الأولى من المرحلتين الأولى والثانية من الانتخابات التي ستنطلق يوم 24 أكتوبر الجاري داخل مصر.

ونصت المادة 23 من القانون رقم 45 لسنة 2014 الخاص بـ"تنظيم مباشرة الحقوق السياسية" على أنه "لكل مرشح الحق في إعداد وممارسة دعاية انتخابية لمخاطبة الناخبين لإقناعهم ببرنامجه الانتخابي وذلك بكل الطرق التي يجيزها القانون وفي إطار القواعد التي تضعها الهيئة الوطنية في هذا الشأن".

فيما حدد قرار الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، رقم 64 لسنة 2020، الحد الأقصى للإنفاق على الدعاية الانتخابية في الجولة الأولى للمرشحين الفردي بـ500 ألف جنيه، وفى حالة الإعادة يكون حجم الإنفاق بحد أقصى 200 ألف جنيه.

كما حدد القرار نفسه الحد الأقصى لما ينفقه كل المرشحين على القائمة المخصص لها 100 مقعد، فإنه يصل إلى 16 مليونا و600 ألف جنيه، ويكون الحد الأقصى في مرحلة الإعادة 6 ملايين و600 ألف جنيه.

أما الحد الأقصى لما ينفقه كل المرشحين على القائمة المخصص لها 42 مقعدًا، بـ7 ملايين جنيه، ويكون الحد الأقصى في مرحلة الإعادة 2 مليون و800 ألف جنيه.

ووفقًا للقائمة النهائية التي أعلن عنها المستشار لاشين إبراهيم، فإن إجمالي عدد المرشحين وصل إلى 4032 مرشحا في النظام الفردي، لكن في الفترة المخصصة للتنازل عن الترشح، استقبلت الهيئة 68 طلبا في النظام الفردي، ليقل عدد المرشحين إلى 3964 مرشحا.

ويتاح أمام كل مرشح في النظام الفردي أن ينفق على الدعاية الانتخابية في الجولة الأولى نحو 500 ألف جنيه، ومعها يصل سقف الانفاق المتوقع في من المرشحين في النظام الفردي خلال الجولة الأولى للمرحلتين الأولى والثانية إلى مليار و982 مليون جنيه.

فيما وصلت عدد القوائم المقبول أوراق ترشحها إلى 8 قوائم، من بينها أربع قوائم محدد لها 100 مقعد، وتم قبول أوراق 4 قوائم أيضا من المخصص لها 42 مقعدًا.

وأكدت المصادر أن الحد الأقصى الذي سينفقه قوائم الـ100 الأربعة على الدعاية الانتخابية سيصل إلى 66 مليون و400 ألف جنيه، بينما يصل حجم إنفاق قوائم الـ42 الأربعة إلى 28 مليون جنيه، ومعها يصل إجمالي حجم إنفاق القوائم على الدعاية الانتخابية إلى 94 مليون و400 ألف جنيه.

ومع جمع الإنفاق على الدعاية الانتخابية للمرشحين في النظام الفردي (مليار و982 مليون جنيه)، والمرشحين في قوائم الـ100 مقعد (66 مليون و400 ألف جنيه)، والمرشحين في قوائم الـ42 مقعد (28 مليون جنيه)، يصل حجم الإنفاق إلى 2 مليار و76 مليون و400 ألف جنيه.

وتجرى الانتخابات النيابية وفقاً لقانون مجلس النواب بنسبة (50+50) وذلك للنظامين القائمة والفردي للحصول على 284 مقعداً لمرشحي القائمة ومثلهم بالنسبة للمرشحين على النظام الفردي ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين 5% من عدد المقاعد.

وتجرى عملية الانتخابات خلال المرحلة الأولى في 14 محافظة هي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح ، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر في الداخل.

كما تجرى عملية الاقتراع بمحافظات المرحلة الثانية في 13 محافظة، هى: القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، أيام 4 و5 و6 نوفمبر في الخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر في الداخل على أن تعلن النتائج النهائية 14 ديسمبر المقبل.

وأكدت الهيئة الوطنية أنها باعتبارها المشرفة على إدارة هذه الانتخابات التي ستجرى في إطار التعددية فإنها منذ الدعوة للترشح كانت على مسافة واحدة من الجميع، وتعمل في إطار واحد تحكمه الشفافية والنزاهة وذلك بضمير قضاتها القائمين على العملية الانتخابية بجميع مراحلها واضعين نصب أعينهم إعلاء حكم القانون وأن تكون قراراتها مرآة صادقة لنصوصه.