«الإسكان» تطرح 165 فدانًا للمستثمرين فى العلمين والتجمع وأكتوبر بـ2.4 مليار جنيه


الاحد 06 سبتمبر 2020 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

تلبية لطلبات المستثمرين الراغبين فى الحصول على أراضٍ استثمارية بمختلف المدن الجديدة، أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح 165 فدانًا بقيمة مالية تصل لأكثر من 2.4 مليار جنيه بخلاف المصاريف الإدارية في 3 مدن جديدة، تضمنت 17 فدانًا بمدينة القاهرة الجديدة نشاط خدمى بقيمة 626 مليون جنيه، ليصل سعر المتر بها 47530 جنيهًا، وهو أعلى سعر متر أرض بهذا الطرح.

وتأتى مدينة السادس من أكتوبر ضمن الطرح الحالى بنحو 40 فدانًا نشاط تجارى إدارى، بإجمالى 530 مليون جنيه، بينما تم طرح 108 أفدنة بمدينة العلمين الجديدة بقيمة مالية تصل لنحو 1.2 مليار جنيه لأنشطة عمرانية متكاملة، وحددت الهيئة سداد سعر أراضى العلمين الجديدة ما بين 6 أقساط و10 أقساط، مع إلزام الفائز بالحصول على بعض الموافقات من الجهات المعنية. 

530 مليون جنيه سعر 40 فدانًا فى 6 أكتوبر

حددت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 4 قطع استثمارية بمدينة السادس من أكتوبر بمساحات متنوعة وبأنشطة مختلفة بإجمالى530 مليون جنيه، تتضمن القطعة الأولى والتى تقع بالتوسعات الشرقية على مساحة 18760 مترًا مربعًا نشاط تجارى، حيث حددت لجنة التسعير مبلغ 12765 جنيهًا للمتر بها ليصل سعر القطعة لنحو 240 مليون جنيه.

ووفقًا للاشتراطات البنائية التى تم إقرارها فيجب ألا تزيد نسبة البناء على 15% من إجمالى مساحة القطعة ونحو 10 أمتار كردود بجميع الجهات، على أن تتضمن الارتفاعات ما بين أرضى وأول إدارى، مع الالتزام باستخدام وحدة معالجة قبل التصريف علي الصرف العمومي للمدينة، فيما يتم تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات من تاريخ تسليم الأرض.

وفيما يتعلق بآلية السداد فسيتم استكمال سداد 25% من سعر الأرض بالجنيه المصرى بعد موافقة الهيئة فى مدة أقصاها شهر، بخلاف المصاريف الإدارية، على أن يتم سداد باقى ثمن الأرض على 6 أقساط نصف سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، مع تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقًا للفائدة المعلنة بالبنك المركزى.

أما فيما يتعلق بالقطعة الثانية والتى تقع بالحى المتميز على مساحة 18760 مترًا مربعًا نشاط تعليمى، فتم تحديد سعرها بنحو 8495 جنيهًا للمتر، ليصل سعر القطعة إلى نحو 159 مليون جنيه، حيث لا تزيد النسبة البنائية على 40% من إجمالى المساحة، ونحو 6 أمتار كردود أمامية، و4 أمتار خلفية، وتكون الارتفاعات أرضى ودور أول، كما سيتم الانتهاء من تنمية المشروع بالكامل خلال 4 سنوات من تاريخ تسلم الأرض.

وتقع القطعة الثالثة بالحي الثامن مجاورة 1 على مساحة 13164 مترًا مربعًا، نشاط تعليمي بسعر 8918 جنيهًا للمتر، بإجمالى 117 مليون جنيه،  بحيث لا تزيد النسبة البنائية على 30% من مساحة القطعة وتصل مساحة الردود فى الجهات الامامية والجانبية والخلفية لنحو 6 أمتار، والارتفاعات أرضى و3 أدوار، على أن تصل مدة تنفيذ المشروع إلى 5 سنوات من تاريخ تسلم الأرض.

وتتضمن القطعة الرابعة والتى تقع بامتداد التوسعات الشمالية على مساحة 8002 متر مربع نشاط محطة تموين سيارات بسعر 7915 جنيهًا للمتر بإجمالى 64 مليون جنيه،  بحيث لا تزيد النسبة البنائية على 30% من مساحة القطعة وتصل مساحة الردود فى الجهات الأمامية والجانبية والخلفية لنحو 6 أمتار، والارتفاعات أرضى و3 أدوار، على أن تصل مدة تنفيذ المشروع إلى 5 سنوات من تاريخ تسلم الأرض.

47540 جنيهًا سعر متر الأرض الإدارى بالقاهرة الجديدة

انتهت لجنة التسعير بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من تسعير نحو 5 قطع أراضٍ خدمية ليصل سعر المتر الإدارى لنحو 47540 جنيهًا للمتر، الأولى رقم 156 القطاع الأول بمركز المدينة نشاط إدارى بمساحة 7497 مترًا مربعًا بسعر 34530 جنيهًا للمتر، ليصل سعر القطعة الإجمالي لنحو 260 مليون جنيه، على أن تكون النسبة البنائية 25% من إجمالى المساحة، ونحو 15 مترًا كردود أمامية وخلفية و10 للجانبى، والارتفاعات أرضى و6 أدوار مكررة، ويتم تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات من تاريخ استلام الأرض.

وفيما يتعلق بآلية السداد يتم استكمال سداد 25% من سعر الأرض بالجنيه المصرى بعد موافقة الهيئة فى مدة أقصها شهر، بخلاف المصاريف الإدارية، على أن يتم سداد باقى ثمن الأرض على 6 أقساط نصف سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، مع تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقًا للفائدة المعلنة بالبنك المركزى.

أما القطعة الثانية فتقع فى 57 القطاع الأول مركز المدينة، نشاط إدارى بمساحة 4956 مترًا مربعًا بسعر 36325 جنيهًا للمتر، ليصل سعر القطعة لنحو 180 مليون جنيه، على أن تكون النسبة البنائية 25% من إجمالى المساحة، ونحو 10 أمتار كردود بجميع الاتجاهات، بارتفاعات أرضى و6 أدوار مكررة.

وفيما يتعلق بالقطعة الثالثة فتقع بمنطقة 217 بالقطاع الثاني نشاط إدارى بمساحة 1683 مترًا مربعًا بسعر 47540 جنيهًا للمتر، ليصل سعرها الإجمالى لنحو 80 مليون جنيه، على أن تكون النسبة البنائية نحو 30% من إجمالى المساحة، ونحو 10 أمتار كردود أمامية وخلفية و8 للجانبى، والارتفاعات أرضى و6 أدوار مكررة، كما سيتم تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات من تاريخ استلام الأرض.

وتقع القطعة الرابعة فى منطقة 11/ 1 نشاط مركز صيانة سيارات على مساحة 3051 متراً مربعًا بسعر 7145 جنيهًا للمتر ليصل سعر القطعة لنحو 22 مليون جنيه،  وتكون النسبة البنائية نحو 40% من إجمالى المساحة، ونحو 4 أمتار كردود أمامية وخلفية وجانبية، بارتفاعات أرضى ودورين، ويتم تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات من تاريخ استلام الأرض.

فيما تقع القطعة الخامسة خلف نادى رويال الرياضي، مخصصة كمحطة خدمة وتموين سيارات "غاز وبنزين "مساحة 5304 أمتار مربعة بسعر 16075 جنيهًا للمتر، ليصل سعر القطعة إلى 86 مليون جنيه، وتكون النسبة البنائية نحو 15% من إجمالى المساحة، ونحو 10 أمتار كردود أمامية وخلفية وجانبية، وتصل الارتفاعات بين أرضى وأول، كما سيتم تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات من تاريخ استلام الأرض.

108 أفدنة فى العلمين الجديدة بقيمة 1.2 مليار جنيه

وفيما يتعلق بالطرح الخاص بالعلمين الجديدة فيتضمن 3 قطع استثمارية نشاط عمرانى متكامل، وتصل فترات سدادها لـ10 أقساط ببعض القطع، تتضمن القطعة الأولى رقم 2 بجوار طريق الـC4  قبلي على الطريق الساحلي، مساحة 36.2 فدان بنشاط عمراني متكامل بسعر 2995 جنيهًا للمتر المربع، ليصل سعر القطعة لنحو 460 مليون جنيه.

وحددت هيئة المجتمعات النسبة البنائية للمشروع بـ50% من إجمالى المساحة للسكن، ونحو 12% للمشروعات الخدمية وألا تقل عن 8% من مساحة المشروع، فيما يتم تحديد الارتفاعات الخاصة بالمشروعات الخدمية حسب كل مشروع، بحيث تكون النسبة البنائية 50% P.F للعمارات كحد أقصى من المساحة المخصصة للإسكان وبارتفاع أرضي و4 أدوار متكررة، و40 % P.F للفيلات كحد أقصى من مساحة قطعة الأرض بارتفاع أرضي ودور.

وفيما يتعلق بالردود بين حد المباني السكنية والرصيف الداخلي فتصل لنحو مترين، في حال التصميم الحضري، كما ستلزم الهيئة الفائز بقطعة الأرض بالحصول على بعض الموافقات من الجهات المعنية وأي اشتراطات قد تتطلبها الجهات الإدارية الأخرى، ويتم تنفيذ المشروع خلال 4 سنوات من تاريخ استلام الأرض.

وفيما يتعلق بآلية السداد يتم استكمال سداد 25% من سعر الأرض بالجنيه المصرى بعد موافقة الهيئة فى مدة أقصاها شهر، بخلاف المصاريف الإدارية، على أن يتم سداد باقى ثمن الأرض على 8 أقساط نصف سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، ويتم تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقًا للفائدة المعلنة بالبنك المركزى.

ويتضمن الطرح القطعة الثانية والكائنة رقم 3 بجوار طريق الـC4  قبلي الطريق الساحلي بمساحة إجمالية 54 فدانًا نشاط عمراني متكامل بسعر 2635 جنيهًا للمتر المربع، ليصل سعر القطعة لنحو 600 مليون جنيه،  حيث حددت هيئة المجتمعات النسبة البنائية للمشروع بـ50% من إجمالى المساحة للسكن، ونحو 12% للمشروعات الخدمية وألا تقل عن 8 % من مساحة المشروع، مع تحديد الارتفاعات الخاصة بالمشروعات الخدمية حسب كل مشروع، بحيث تكون النسبة البنائية 50% P.F للعمارات كحد أقصى من المساحة المخصصة للإسكان وبارتفاع أرضي و4 أدوار متكررة، و40% P.F للفيلات كحد أقصى من مساحة قطعة الأرض بارتفاع أرضي ودور.

وفيما يتعلق بالردود بين حد المباني السكنية والرصيف الداخلي فتصل لنحو مترين في حال التصميم الحضري، كما ستلزم الهيئة الفائز بقطعة الأرض بالحصول على بعض الموافقات من الجهات المعنية وأي اشتراطات قد تتطلبها الجهات الإدارية الأخرى، ويتم تنفيذ المشروع خلال 5 سنوات من تاريخ استلام الأرض.

وسيتم استكمال سداد 25% من سعر الأرض بالجنيه المصرى بعد موافقة الهيئة فى مدة أقصاها شهر، بخلاف المصاريف الإدارية، على أن يتم سداد باقى ثمن الأرض على 10 أقساط نصف سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، ويتم تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقًا للفائدة المعلنة بالبنك المركزى

وفيما يتعلق بالقطعة الثالثة (1و4) والكائنة بجوار طريق الـ c4 قبلي على الطريق الساحلي نشاط عمراني متكامل بإجمالى مساحة 8 أفدنة وبسعر 3935 جنيهًا للمتر المربع، ليصل سعر القطعة 135 مليون جنيه، حيث حُددت النسبة البنائية للمشروع بـ50% من إجمالى المساحة للسكن، ونحو 12% للمشروعات الخدمية ولا تقل عن 8 % من مساحة المشروع، على أن يتم تحديد الارتفاعات الخاصة بالمشروعات الخدمية حسب كل مشروع، بحيث تكون النسبة البنائية 50% P.F للعمارات كحد أقصى من المساحة المخصصة للإسكان وبارتفاع أرضي و4 أدوار متكررة، و40% P.F للفيلات كحد أقصى من مساحة قطعة الأرض بارتفاع أرضي ودور.

وعن الردود بين حد المباني السكنية والرصيف الداخلي فتصل لنحو مترين، في حال التصميم الحضري، كما ستلزم الفائز بقطعة الأرض بالحصول على بعض الموافقات من الجهات المعنية وأية اشتراطات قد تتطلبها الجهات الإدارية الأخرى، ويتم  تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات من تاريخ استلام الأرض.

وسيتم استكمال سداد 25% من سعر الأرض بالجنيه المصرى بعد موافقة الهيئة فى مدة أقصها شهر، بخلال المصاريف الإدارية، على أن يتم سداد باقى ثمن الأرض على 6 أقساط نصف سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، ويتم تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقًا للفائدة المعلنة بالبنك المركزى.