13.5 مليار جنيه تكلفة تنفيذ 100 ألف وحدة إسكان اجتماعى جديدة خلال عام


الاثنين 13 يونية 2016 | 02:00 صباحاً

انتهت المجتمعات العمرانية من ترسية مناقصات محدودة على شركات المقاولات لتنفيذ 100 ألف وحدة ضمن المرحلة الجديدة من مشروع الإسكان الاجتماعى بتكلفة 13.5 مليار جنيه فى المدن الجديدة.

كما بدأت الهيئة فى تخطيط المواقع الخدمية فى مواقع المشروع بعد الانتهاء من مخططات العمارات وتسليمها إلى شركات المقاولات الفائزة بعملية الإنشاء ووضعت مخططات 150 ألف وحدة بتكلفة تقديرية 20.2 مليار جنيه فى المدن الجديدة سيتم الانتهاء من ترسيتها فى مناقصات محدودة على الشركات خلال العام المالى الجارى، على أن تستمر مدة التنفيذ 12 شهرًاوذلك خلال أبريل 2017

وتتوزع الوحدات التى تم الانتهاء من ترسيتها على عدة مدن منها 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة والعبور والعاشر من رمضان وبدر والسادات والمنيا الجديدة والفيوم الجديدة وسوهاج الجديدة وقنا الجديدة وتسلمت الشركات الموقع وبدأت عملية وضع الأساسات.

فى البداية .. قالت المهندسة منال الأخرس مدير قطاع المشروعات بجهاز مدينة 6 أكتوبر إن هيئة المجتمعات العمرانية قامت بإسناد تنفيذ عدد 1783 عمارة إسكان اجتماعى بإجمالى وحدات 42792 وحدة سكنية على الشركات التابعة للاتحاد المصرى لمقاولى التشيد والبناء بجانب القوات المسلحة، التى سيتم الانتهاء من تنفيذها قبل نهاية العام المالى المقبل.

وأضافت إلى أن الموازنة الخاصة بالعام المالى الجديد للمدينة ستكون بشكل مبدئى 3 مليارات جنيه، لافتة إلى أن الموازنة ستلقى دعما آخر فى ظل وحدات الإسكان الاجتماعى التى يتم تنفيذها والبالغ عددها 93 ألف وحدة سكنية سيتم إسنادها تباعا على شركات المقاولات وسيتم الانتهاء منها خلال عام  من تاريخ امر الإسناد متوقعة أنه سيتم الانتهاء من تنفيذها  نهاية 2017.

وأشارت إلى  أن الموازنة الحالية بلغت 3 مليارات جنيه، التى تم إنفاقها على توسعة المحاور الرئيسية للطرق بالإضافة إلى رفع كفاءة بعض الأحياء بجانب تنفيذ عدد كبير من وحدات الإسكان الاجتماعى بجانب أعمال المرافق وتنفيذ عدد من المشروعات الخدمية الأخرى خاصة بمنطقة التوسعات الشمالية بالمدينة وطرق المنطقة الصناعية وميدان الحصرى ومدخل المدينة.

القاهرة الجديدة

وأوضح المهندس علاء عبد العزيز.. رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة أنه تم إسناد تنفيذ عدد 168 وحدة إسكان اجتماعى بالمدينة لعدد من شركات المقاولات التابعة للاتحاد المصرى للتشييد والبناء، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ الوحدات أبريل 2017 بتكلفة تقديرية 26 مليون جنيه.

وأضاف أن الموازنة للعام المالى الجديد ستكون مثل الموازنة الحالية للمدينة البالغة 6.4 مليار جنيه، لافتا إلى أنها قابلة للزيادة أو النقصان حسب المشروعات التى سيتم استكمال المشروعات الجارى تنفيذها بجانب المشروعات الجديدة.

وأشار إلى أنه يتم حاليا رفع كفاءة المحاور الرئيسية التى تربط المدينة بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما يتم إنشاء عدد من الكبارى والانفاق بشارع التسعينى منها  نفق بتقاطع شارع التسعين الجنوبى للقادم من الطريق الدائرى ومدينة نصر لتسهيل الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

ولفت إلى أنه جار أيضا إنشاء كوبرى لربط شمال المدينة بجنوبها بالإضافة إلى طريق محمد نجيب بداية من شارع التسعينى الجنوبى حتى التسعين الشمالى ، لافتا إلى انه يتم حاليا إنشاء جراج متعدد الطوابق بالمركز التجارى بالتجمع الخامس بتكلفة 110 ملايين جنيه.

مدينة العبور

من جانبه قال المهندس أمين غنيم.. رئيس جهاز مدينة العبور إن الجهاز طرح عدد 25 مناقصة على شركات المقاولات التابعة للاتحاد المصرى للتشييد والبناء بالقطاع العام والخاص بجانب تنفيذ عدد من تلك الوحدات من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لافتاً إلى أن إجمالى الوحدات التى سيتم تنفيذها خلال العام المالى الجارى  عدد 27240 ألف وحدة إسكان اجتماعى  بإجمالى 1135 عمارة.

وأضاف أنه تم إسناد تنفيذ عدد 510 عمارات بإجمالى 12340 وحدة سكنية إلى شركات المقاولات كما تم إسناد تنفيذ عدد 625 عمارة بإجمالى 15 ألف وحدة إسكان اجتماعى للهيئة الهندسية للقوات المسلحة لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذها نهاية يونيه 2017.

وأشار إلى أن التكلفة الإجمالية لتلك الوحدات تبلغ 4 مليارات جنيه تقريبا بكافة المرافق لافتا إلى أن الموازنة الخاصة بالمدينة للعام المالى المقبل -2016 2017 تبلغ نحو 4.5 مليار جنيه وذلك تنفيذ مشروعات إسكان اجتماعى بجانب الخطة المستهدفة للعام المالى، لافتا إلى أن الموازنة زادت بنحو 4 أضعاف الموازنة الحالية حيث بلغت ملياراً و200 ألف جنيه.

ولفت إلى أنه تم تخطيط مساحة 2600 فدان بالقرب من الطريق الأوسطى لتنفيذ وحدات إسكان اجتماعى مؤكدا أن الوحدات الخاصة بالإسكان الاجتماعى تم إنشاؤها على أراضى متخللات بالأحياء السكنية.

وأكد أنه سيتم طرح عدد 32 قطعة أرض إسكان فوق المتوسط خلال الشهر الجارى بأماكن متفرقة بالأحياء (متخللات) بنظام القرعة العلينة وبسعر يتراوح بين 2750 جنيها و3250 جنيها، لافتا إلى أنه تم طرح عدد 3 قطع أراض (نشاط عمرانى متكامل) بنظام الشباك الواحد وقد تقدمت 8 شركات عليها.

مدينة بدر

وأكد المهندس مصطفى فهمى رئيس جهاز مدينة بدر أن هيئة المجتمعات العمرانية قامت بإسناد تنفيذ عدد 1458 عمارة إسكان اجتماعى بإجمالى وحدات 35 ألف وحدة سكنية، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذها ابريل 2017، والموازنة الجديدة تبلغ 6 مليارات جنيه وسيتم تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية بالمدينة خلال العام المالى المقبل مع تقديم دعم مالى للموازنة الجديدة لتتناسب مع المشروعات السكنية المقرر إنشاؤها.

وأضاف أنه يتم الانتهاء من تنفيذ عدد 5800 وحدة سكنية يونيو المقبل، كما يتم حاليا تنفيذ أعمال الرصف فى الطريق الجديد الذى يتم تنفيذه بالمدينة لربط منطقة الإسكان الاجتماعى بطريق الإسماعيلية الصحراوى، لافتا إلى أن الطريق يبلغ طوله 4.6 كيلومتر وعرضه 16م لكل حارة، وسيكون منفذاً جديداً على طريق القاهرة- الإسماعيلية الصحراوى.

وأشار إلى أن الموازنة الخاصة بالعام المالى الحالى بلغت مليار جنيه يتم حاليا تنفيذ عدد 3800 وحدة إسكان اجتماعى سيتم الانتهاء من تنفيذها نهاية العام المالى الجارى، لافتا إلى أنه جار تنفيذ محطة كهرباء بطاقة 160 ميجا وات، وسيتم الانتهاء من تنفيذها خلال عام لافتا إلى أنه تم إسنادها الأسبوع الماضى بتكلفة استثمارية مليار جنيه.

وأوضح أنه تم طرح عدد 2860 قطعة أرض إسكان اجتماعى، وذلك بنظام القرعة العلنية، لافتا إلى أن تلك القطع جاهزة للتسليم خاصة أن سعر متر الأرض يصل إلى 720 جنيها للقطع ذات مساحة «209» أمتار مربعة  وسعر 870 جنيها للمتر لمساحة «276» مترا مربعا.

ولفت أنه يتم حاليا تنفيذ أعمال المرافق للحى السابع، لافتا إلى أنه جار ترفيق مساحة 800 فدان سيتم إرسال قطع أراض لهيئة التنمية الصناعية نهاية العام الجارى تمهيدا لطرحها وتشمل إنشاء أكثر من 1300 مصنع على مساحة تتراوح بين 1000 و3 آلاف متر مربع للقطعة.

العاشر من رمضان

ومن ناحيته قال المهندس عادل النجار.. رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان إن تم إسناد عدد 14440 وحدة إسكان اجتماعى بإجمالى تكلفة 2.4 مليار جنيه لافتا إلى ان الإسكان الاجتماعى للمراحل الأربعة توجد بالأحياء (العاشر – الحادى عشر – الثانى عشر – الخامس عشر – السادس عشر)، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من المراحل الثلاثة وتم اسناد المرحلة الرابعة وهى عبارة عن 50٪ منها متخللات بالأحياء السكنية والجزء الاخر بالأحياء الحديثة وسيتم الانتهاء من تلك الوحدات يونيو 2017.

وأضاف أنه يتم حاليا تصميم المرحلة الخامسة من الإسكان الاجتماعى الجارى تصميمها يوجد بالأحياء الحديثة ( 29–-31 33 ) ويتم حاليا تنفيذ أعمال المرافق لتلك الأحياء وتقوم شركة المقاولين العرب والشركة الدولية بتنفيذ الأعمال.

وأشار إلى أن المدينة تقع بالقرب من الطريق الإقليمى بطول 20 كيلو مترا بجانب طريق الروبيكى بطول 20 كيلو مترا أيضا، وطريق الإسماعيلية الصحراوى، مشيراً إلى أنه يتم حاليا الأعداد لطرح تنفيذ طريق دائرى حول المدينة بطول 50 كيلو مترا بجانب الطريق المحورى بطول 24 كيلو مترا، كما يتم حاليا تنفيذ موقف إقليمى بالمدينة لربطها بجميع المحافظات.

ولفت إلى أنه جار تنفيذ عدد 2 ناد اجتماعى، لافتاً إلى أن الإسكان المتوسط يضم 3 مراحل بالمدينة المرحلة الأولى تضم عدد  2832 وحدة مقسمة على موقعين بنسب إنجاز تزيد على 50٪، كما أن المرحلة الثانية تضم عدد 1800 وحدة أما المرحلة الثالثة فيتم حاليا تخطيطها.

وأوضح أنه يتم حاليا تنفيذ عدد2 كوبرى للدوران بجانب كوبرى مشاة بسلالم كهربائية أمام جهاز المدينة، لتفادى الحوادث على طريق الإسماعيلية الصحراوى وجار الانتهاء من تنفيذه وسيتم تسليمه نهاية يونيو المقبل بجانب الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية بالمدينة.

وأكد أن الموازنة الجديدة تبلغ 2.5 مليار جنيه مقارنة بالعام المالى الحالى التى بلغت 3 مليارات و250 مليون جنيه، لافتا إلى أن الموازنة الخاصة بالمدينة بها مشروعات سيتم استكمالها ومشروعات جديدة سيتم تنفيذها، مشيراً أنه من الممكن أن تتم زيادة تلك الموازنة خلال الفترة المقبلة.

مدينة السادات

وكشف المهندس محمد عاشور.. رئيس جهاز مدينة السادات أنه تم إسناد عدد 3750 وحدة إسكان اجتماعى إلى شركات المقاولات، لافتا إلى أنه يتم حاليا إنهاء أوامر الإسناد لعدد 1500 وحدة سكنية أخرى أيضا، مشيراً إلى أن التكلفة الإجمالية لعدد الواحدات تبلغ 710 ملايين جنيه.

وأضاف أن المبلغ سيتم تخصيصه من الموازنة الجديدة، التى تبلغ 920 مليون جنيه مقارنة بالموازنة الخاصة بالعام المالى الحالى، التى بلغت نحو640 مليون جنيه، لافتا إلى أنه جار العمل على ازدواج ورفع كفاءة الطريق الإقليمى بطول 35 كليو مترا بتكلفة 70 مليون جنيه، كما يتم تنفيذ أعمال الرصف الخاصة بطريق البريجات بطول 20 كيلو مترا.

ولفت إلى أنه يتم حاليا تنفيذ طرق بمنطقة الـ70 ألف فدان بطول 90 كيلو مترا بتكلفة مبدئية 240 مليون جنيه بشكل مبدئى، مؤكداً أنه تم الانتهاء من تنفيذ 65٪ من الطرق كما يتم حاليا إعداد الدراسات لتنفيذ كوبرى دائرى على المدخل الثالث للمدينة ويقوم جهاز الخدمة الوطنية بالتنفيذ.

وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ عدد 5 آلاف وحدة إسكان الاجتماعى يونيو المقبل، لافتا إلى أنه تم طرح عدد 2122 قطعة أرض إسكان اجتماعى بالمدينة  بمساحات تتراوح بين 209 و276 متر مربعا.

وأكد أنه تم طرح 1222 قطعة أرض للأفراد إسكان متميز بمساحات تتراوح ما بين 400 و1000 متر مربع، مشيراً إلى أنه تم بيع 50 وحدة «تجارية وإدارى».

 المنيا الجديدة

وأكد المهندس محمد القصرى.. رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة أنه تم إسناد تنفيذ عدد 7 آلاف وحدة إسكان اجتماعى بتكلفة نحو مليار جنيه، لافتاً إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذها خلال عام من أمر الإسناد، مشيراً إلى أن الشركات التى أسندت إليها الأعمال تقوم حاليا ببدء التنفيذ.

وأضاف الموازنة الخاصة بالعام المالى -2016 2017 تبلغ نحو أكثر من مليار جنيه، وذلك لاستكمال المشروعات الجارى تنفيذها تتمثل فى مشروعات سكنية أو خدمية أو أعمال مرافق.

وأشار إلى أن العام المالى الحالى بلغت الموازنة الخاصة به نحو 400 مليون جنيه تم إنفاقها على تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية أبرزها تنفيذ محال تجارية ومدارس وحضانات بجانب تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة لمشروع الإسكان الاجتماعى، ولفت إلى أنه يتم حاليا الإعداد لطرح مزايدة علنية لبيع عدد المحال التجارية بالمنطقة الأولى بالحى المتميز بمساحات تتراوح ما بين 33 و100 متر مربع.

وأوضح أنه يتم حاليا طرح ترفيق مساحة 1400 فدان على الشركات التابعة للاتحاد المصرى للتشييد والبناء بمنطقة الامتدادات، لافتا إلى أنه تم تنسيق الموقع لتلك المساحة.

سوهاج الجديدة

وأشار المهندس محمد وهبة.. رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة أنه يتم حاليا تنفيذ عدد 319 عمارة إسكان اجتماعى بإجمالى 7656 وحدة بتكلفة إجمالية مليار جنيه، لافتا إلى أن الموازنة الجديدة للمدينة بلغت 550 مليون جنيه مقارنة بموازنة العام الماضى، التى بلغت 600 مليون جنيه، لافتا إلى أن الموازنة سيتم إنفاقها فى استكمال وحدات الإسكان الاجتماعى بجانب تطوير الأحياء السكنية وبعض المبانى الخدمية بالإضافة إلى تنفيذ المخطط العام للعام المالى الجديد.

وأضاف أنه يتم حاليا التخطيط لتنفيذ عدد 800 وحدة إسكان متوسط «دار مصر» بالمدينة، لافتا إلى أن أعمال المرافق الخاصة بتلك الوحدات جاهزة، وقد تتولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنفيذها.

ولفت إلى أنه يتم حاليا الانتهاء من التشطيبات النهائية لسوق الجملة والمقام على مساحة 90 فدانا، يضم العديد من المحال التجارية مختلفة المساحات، ويعد السوق هو ثالث أكبر سوق جملة بعد سوقى العبور و6 أكتوبر، لافتا إلى أن أسعار المحال التجارية بالسوق تتراوح بين 2 و5 ملايين جنيه حسب الوقع والمساحة.

الفيوم الجديدة

وأوضح المهندس أشرف عبد الرحمن.. رئيس جهاز مدينة الفيوم الجديدة أن هيئة المجتمعات العمرانية قامت بإسناد تنفيذ عدد 1536 وحدة إسكان اجتماعى بتكلفة إجمالية 210 ملايين جنيه على الشركات التابعة للاتحاد المصرى للتشييد والبناء، وهى ضمن المرحلة الخامسة من مشروع الإسكان الاجتماعى.

وأضاف أن تلك الواحدات سيتم الانتهاء من تنفيذها نهاية العام المالى المقبل، لافتا إلى أن الموازنة المتوقعة للعام المالى المقبل ستبلغ 350 مليون جنيه بزيادة 275 مليون جنيه عن العام المالى الجارى.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ عدد 120 وحدة إسكان اجتماعى، لافتا إلى أنه يتم حاليا تنفيذ الطريق الشمالى الرابط بين مدينة الفيوم الجديدة والفيوم الأم بطول 8 كيلو مترات بتكلفة استثمارية 6 ملايين جنيه، ويضم حارتين وجزيرة وسيتم الانتهاء من تنفيذه يونيو المقبل.

وأكد أنه جار تنفيذ عدد 4 ملاعب بتكلفة 6 ملايين جنيه، وسيتم الانتهاء منها ديسمبر المقبل بجانب تنفيذ محطة الرفع بالحى الأول بتكلفى 12 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منها مارس 2017 لافتا إلى أنه يتم حاليا تنفيذ أعمال الكهرباء الخاصة بالحى الأول بتكلفة استثمارية 26 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منها نهاية أبريل 2017.

قنا الجديدة

وقال المهندس أحمد عرفة.. رئيس جهاز مدينة قنا الجديدة إنه تم إسناد تنفيذ عدد 90 عمارة إسكان اجتماعى على الشركات التابعة للاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، وذلك بإجمالى وحدات 2160 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية 291.8 مليون جنيه، لافتا إلى أنه سيتم تخصيص جزء من الموازنة الجديدة لتلك المشروع التى سيتم الانتهاء من تنفيذها خلال عام من أمر الإسناد.

وأضاف أن الموازنة الجديدة للعام المالى الجديد تبلغ 700 مليون جنيه بزيادة 120 مليون عن الموازنة الخاصة بالعام المالى الجارى، لافتاً إلى أنه يتم حاليا تنفيذ عدد من الأنشطة الخدمية منها تنفيذ مدرسة للمتفوقين بقيمة 22 مليون جنيه، كما سيتم طرح تنفيذ مستشفى تضم 150 سريرا 150 بتكلفة مليون جنيه، كما يتم إنشاء مركز شباب بقيمة 50 مليون جنيه.

وأضاف أنه لم يتم تحديد موعد لحجز الوحدات السكنية الخاصة بوزارة الإسكان بمدينة الرحاب ومدينتى، لافتاً إلى أنه سيتم طرحهم بالدولار لزيادة الحصيلة الدولارية للدولة.