بـ45 مليار.. قرض جديد من البنك الدولي


الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 | 08:14 مساءً
البنك الدولي
البنك الدولي
العقارية

أعلن الحكومة المغربية اليوم الثلاثاء، الحصول على قرض بقيمة 236,7 مليون يورو  أي ما يعادل أكثر من 45 مليار جنيه مصري، من البنك الدولي، وذلك لدعم تمويل مشروع التنمية الاقتصادية شمال شرق البلاد.

ومن المقرر أن تقوم الحكومة المغربية بتنفيذ خطة رئيسية للاستثمار في البنية التحتية لمنطقة الشمال الشرقي، والتي واجهت تحديات كبيرة بسبب موقعها النائي، والكوارث الطبيعية، والظواهر المرتبطة بالمناخ، ونضوب الثروات المعدنية، وعدم تطور القاعدة الصناعية فيها، وكبر حجم القطاع غير الرسمي.

تطوير مجمع الناظور

هذا ويعمل المغرب على تنمية المنطقة من خلال تطوير مجمع الناظور البحري غرب المتوسط الذي يضم ميناءً بحرياً عميقاً ومنطقة صناعية.

اتفاقية القرض وُقعت بواسطة وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي من الجانب المغربي، فيما وقع ممثلا عن البنك الدولي مديره الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا، جيسكو هنتش.

وعقب التوقيع، أعرب الجانبان عن ارتياحهما للدعم والمواكبة التي يقدمها البنك للمغرب بغية تنفيذ المشاريع الإصلاحية ذات الأولوية التي أُطلِقت بالبلاد، بما في ذلك مشروع تعميم الحماية الاجتماعية، وإصلاح القطاع العمومي، والاستراتيجيات القطاعية من الجيل الجديد.

يذكر أن توقيع الاتفاقية جاء عقب لقاء بين الوزيرة ونائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، الذي يقوم بزيارة عمل في الوقت الحالي إلى المغرب خلال الفترة من 12 إلى 13 سبتمبر الجاري.