وزير المالية: نستورد التضخم من دول أوروبا بسبب سياساتهم الاقتصادية ورفعهم الفوائد على التمويل


الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 | 12:15 صباحاً
الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية
العقارية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن المشروعات التنموية غير قابلة للتأجيل، لتحسين معيشة المواطنين، ولتوفير فرص العمل، داعيًا جميع فئات المجتمع للتكاتف مع الدولة، وتعظيم القدرات الإنتاجية، مضيفا: «حتى لا نستورد التضخم من الخارج».

وأردف معيط: «في معظم أوروبا أوقفوا الإنتاج وأعطوا سيولة ضخمة للناس، فنتجت موجة تضخمية، ومصر لم تتخذ هذه السياسة، ولكن نحن نستورد التضخم منهم بسبب رفعهم الفوائد على التمويل».

وأوضح وزير المالية أن الدولة تمضى في مسيرتها التنموية، رغم كل التحديات التي تُعانيها كبرى الاقتصادات في العالم، منذ اندلاع الحرب في أوروبا، حيث ارتفع التضخم بمعدلات غير مسبوقة، وشهدت سلاسل الإمداد والتموين، اضطرابًا حادًا، نتيجة اختلال ميزان العرض والطلب، في أعقاب أزمة كورونا.

وتابع أن توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين يعد “أولوية رئاسية” رغم كل هذه التحديات العالمية القاسية، التي تؤدى إلى ضغوط شديدة جدًا على الموازنة العامة للدولة، «وكما تجاوزنا الجائحة دون نقص في السلع، سنتخطى أيضًا الآثار السلبية للأزمة الأوكرانية».

وأكد معيط، خلال حوار مفتوح مع عدد من شباب وطلاب الجامعات، وممثلي المجتمع المدني، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالفيوم، أثناء الاحتفال بالتجربة المصرية الناجحة للموازنة التشاركية، على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع أولا بأول جهود الحكومة في التعامل مع تداعيات الأزمات العالمية، وما يترتب عنها من موجة تضخمية عاتية، لتخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان.