سعر الفائدة هل يزيد ام يتم تثبيته بعد اختيار حسن عبد الله قائم بأعمال محافظ البنك المركزي؟


هل يتم تثبيت سعر الفائدة بعد اختيار حسن عبد الله قائم بأعمال محافظ البنك المركزي؟

الخميس 18 اغسطس 2022 | 02:54 مساءً
حسن عبدالله يلتقي السيسي
حسن عبدالله يلتقي السيسي
العقارية

بعد إعلان رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي تعيين حسن عبدالله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد بعد اعتذار طارق عامر امس الأربعاء 17 اغسطس 2022، يأتي السؤال الأهم الذي يأتي علي البال هل سيبدأ حسن عبدالله أول قراراته بزيادة سعر الفائدة أم تثبيتها؟

من هو حسن عبدالله

حسن عبد الله الرجل المصرفي المثالي المسئول عن الكثير من القرارات الذكية في البنك العربي الأفريقي، وصاحب صفقات كبري نقلت البنك نقلة نوعية كبيرة في السوق المصرفي المصري.

لم يكن توليه منصب مدير بنك العربي الأفريقي هو الوحيد في السيرة الذاتية له بل تولي عدداً من المناصب الكبرى الهامة منها: منصب في البورصة المصرية وكوكاكولا والشركة المصرية للاتصالات واوراسكوم للانشاءات وغيرها الكثير.

اجتماع البنك المركزي حول سعر الفائدة

اجتماع اليوم الخميس هو الاجتماع الخامس للجنة السياسة النقدية منذ بداية العام الحالي 2022، حيث كان الاجتماع الأول في 3 فبراير، والثاني في 21 مارس، والثالث في 19 مايو، والرابع في 23 يونيو الذي انتهي وقتها بتثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض دون تغيير عند 11.25% للإيداع و 12.25% للإقراض.

هل يحدث تثبيت سعر الفائدة في اجتماع اليوم؟

يتوقع المحلل الاقتصادي والمستشار المالي للاتحاد العربي للتطوير والتنمية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية أن اجتماع البنك المركزي هو من أصعب الاجتماعات والحاسمة بشكل كبير والمؤثرة على الفترة القادمة في الاقتصاد المصري.

أرجح الاستاذ عبدالوهاب ان تثبيت سعر الفائدة سيكون في صالح الاقتصاد المصري حيث قرار التثبيت سيؤدي إلي استقرار في معدلات التضخم وانخفاض في اسعار المواد الأساسية، وإذا حدث زيادة فستكون بنسبة 0.5% نسبة طفيفة جداً.

ماذا سيكون القرار؟

في النهاية القرار بيد حسن عبدالله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد مع مسعاديه والمسئولين في البنك في الاجتماع المصيري الذي سيحدد الكثير من الأمور الفترة القادمة، خصوصًا والعالم كله يدخل في أزمة تقشف عالمية غير مسبوقة من قبل.