3 شركات عقارية بالبورصة تطلب شراء 2550 فداناً بالعاصمة الإدارية


الثلاثاء 20 فبراير 2018 | 02:00 صباحاً

لم يتوقف السباق بين كبار مطورى العقارات بمصر للحصول على قطعة أرض فى العاصمة الإدارية الجديدة التى تمتد على 170 ألف فدان، فبعد حصول مجموعة طلعت مصطفى منذ أشهر على 500 فدان فى العاصمة الجديدة، دخلت شركات جديدة مدرجة فى البورصة المصرية للمنافسة على 2550 فداناً، وهى شركات: إعمار مصر وبورتو جروب والشمس للإسكان، وفى حال الاتفاق فإن القيمة المبدئية للأرض لن تقل عن 23 مليار جنيه.

وعن السيولة النقدية المتاحة للشركات الثلاثة، تأتى إعمار مصر وفى جعبتها 4.29 مليار جنيه سيولة متاحة لدى البنوك، فيما لا تتجاوز مدينوية الشركة من قروض أكثر من 43 مليون جنيه، وتبلغ قيمة المشروعات تحت التنفيذ التى تنفذها الشركة حالياً نحو 190 مليون جنيه، وتمتلك نحو 7 ملايين متر مربع محفظة أراضى.

فيما تأتى بورتو جروب بسيولة نقدية تبلغ 160 مليون جنيه ومحفظة قروض لا تتجاوز الـ 110 ملايين جنيه، أما شركة الشمس للإسكان التى سددت مقدم لجدية التفاوض لشركة العاصمة الجديدة فتبلغ السيولة النقدية لديها نحو 150 مليون جنيه، فيما لا تتجاوز محفظة القروض نحو 10 ملايين جنيه.

الجدير بالذكر أن اللواء أحمد زكى عابدين.. رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، قد قال إن شركة إعمار مصر الإماراتية تقدمت بطلب للحصول على 1500 فدان لتنفيذ مشروع متكامل، لافتاً إلى أنه جارى التفاوض بين الشركتين على سعر الأرض التى تصل مساحتها إلى 6.3 مليون متر مربع والتى قد تتجاوز قيمتها الـ 13.2 مليار جنيه.

فيما كشف محمد العبار.. رئيس شركة إعمار للتنمية عن الاتجاه لضخ استثمارات جديدة فى مصر عبر الوحدة المصرية إعمار مصر، مشيراً إلى أنه سيتم التقدم لعدد من المناقصات التى أعلنتها وزارة الإسكان المصرية مؤخراً لتنفيذ مشروعات عقارية فى العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة، مؤكداً أن القطاع العقارى فى مصر واعد ويتسم بالنمو، موضحاً أنه سيتم زيادة محفظة الأراضى التى تمتلكها شركة إعمار مصر خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية: إن الشركة تلقت طلباً من شركة مجموعة بورتو القابضة- بورتو جروب لشراء 1000 فدان ما يعادل 4.2 مليون متر مربع بقيمة إجمالية قد تصل الى 9 مليارات جنيه، وأضافت أن الشركة تسعى لشراء الأرض الجارى التفاوض بشأنها بغرض إقامة مشروع عمرانى متكامل بالعاصمة الإدارية على غرار مشروعاتها السكنية إلى تحمل اسم «بورتو».

وتوقعت برايم للأبحاث أن تحقق بورتو القابضة أرباحاً بقيمة 296 مليون جنيه خلال 2017، وأضافت أنها تتوقع أن تصل إيرادات الشركة خلال 2017 إلى 2.2 مليار جنيه، مشيرة إلى أن أداء النصف الأول متوافق مع توقعاتها، وأوصت برايم بالاحتفاظ بسهم بورتو عند القيمة العادلة 0.42 جنيه.

وقالت شركة الشمس للإسكان إن مجلس الإدارة وافق من حيث المبدأ على شراء 50 فداناً بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرة إلى أنها سددت 11 مليون جنيه لحجز قطعة أرض بمساحة 38 فداناً فى العاصمة الإدارية الجديدة بقيمة اجمالية متوقعة 400 مليون جنيه موضحة أنها سددت المبلغ بهدف جدية الحجز، مضيفة أنه لم يصلها رسمياً خطاب تخصيص الأرض.

وأشارت الشمس للإسكان إلى أنها مازالت فى مرحلة الدراسة والمفاوضات مع الجهات المختصة بالعاصمة الإدارية لشراء 50 فداناً فى العاصمة الإدارية، لافتة إلى أنها لم تحدد المبلغ الاستثمارى الخاص بالمشروع، وسيتم تحديدة وفقاً لما تصل إليه المفاوضات.

وكان اللواء مجدى أمين.. نائب رئيس شركة العاصمة الإدارية، قد كشف عن أسعار أراضى المرحلة الثانية من طرح العاصمة الإدارية، مؤكدة أن أسعار الأراضى السكنية تصل لـ3.8 ألف جنيه للمتر والأراضى المتميزة بسعر 4.5 ألف جنيه للمتر، لافتاً إلى أن الفارق بينهما أن الأراضى الأولى لها ٪12 من مساحتها للخدمات، ولكن الأراضى المتميزة بها ٪20 منطقة خدمات وهى أيضاً فى مواقع مميزة، أما أسعار التجارى والإدارى فيتراوح سعر المتر بين 9 - 12 ألف جنيه، وذلك فى الأحياء السكنية، ولكن بحى المال والأعمال يصل سعر المتر لـ15 ألف جنيه. 

وأضاف أمين أنه سيتم طرح أراضٍ بحى المال والأعمال وأراضٍ للمستشفيات وبمنطقة البنوك وبالمعارض الدولية واستكمال باقى خطة الطرح بالمرحلة الأولى للعاصمة الإدارية، وتقدم بالفعل 25 بنكًا للحصول على قطع أراضٍ بحى المال والأعمال خلاف البنك المركزي، وجار دراسة تلك الطلبات، وتقدمت العديد من الشركات العربية والمصرية و«العربية المشتركة» بطلبات للحصول على أراضٍ سكنية، وكذلك التجارية والإدارية، ولكن لم يتم البت فيها حتى الآن.

وتضم قائمة البنوك التى تقدمت بطلبات للحصول على أراض منها: «البنك الأهلى المصرى- المصرف المتحد- بنك فيصل الإسلامى المصرى– بنك الاستثمار العربى– بنك قطر الأهلى الوطنى- البنك المصرى لتنمية الصادرات- البنك التجارى الدولى– بنك قناة السويس– بنك التجارى «وفا بنك»– بنك عوده مصر– قناة السويس للتأمين– البنك العربى الأفريقى الدولى– بنك الإمارات دبى الوطنى– بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى– بنك الاتحاد الوطنى– بنك بلوم مصر– بنك مصر- بنك القاهرة- البنك الزراعى المصرى– بنك الكويت الوطنى– بنك البركة مصر».

وحقق الطرح الأول لأراضى العاصمة الإدارية الجديدة عوائد بيعية تقترب من 10 مليارات جنيه، حيث تم تخصيص قطع أراض سكنية للشركة العربية للتطوير العمرانى- طلعت مصطفى 500 فدان، وشركة آمون «بيتر هوم» قطعتى أرض بمساحة 66 فداناً و55 فداناً، والصفوة العقارية 57 فداناً، ومصر- إيطاليا 200 فدان، والشركة السعودية- المصرية 70 فداناً، وتايم ميكس والجمعية التعاونية 1500 فدان، كما تم تخصيص قطع أرض بمساحة 50 فداناً للقطعة لكل من شركات مصر لإدارة الأصول العقارية، وتيباروس، والجمعية التعاونية لإسكان العاملين بالبنك الأهلى، وشركة محمد عبدالوهاب.