لمواكبة التطور.. توسعة الطريق الدائرى فى الوصلة من المريوطية حتى التجمع بإضافة حارتين فى كل اتجاه


السبت 10 فبراير 2018 | 02:00 صباحاً

يجرى حاليا تطوير الطريق الدائرى الذى يأتى ضمن خطط تطوير الطرق ذات الأهمية القصوى التى تعكف عليها الوزارة حاليا لمواكبة حركة التطور السريع فى معدلات إنشاء المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة المنصورة الجديدة والعلمين الجديدة وغيرها، خاصة وأن الطريق الدائرى يعد شريان الحركة الرئيسى حيث سيتم توسعة الطريق الدائرى فى المسافة من المتحف المصرى حتى طريق الواحات بإضافة عدد 2 حارة بكل اتجاه.. ومن المقرر نقل مسار الشاحنات إلى الدائرى الإقليمى.. على أن يقتصر الطريق الدائرى القديم على حركة النقل الخفيف والسيارات الملاكى، بالإضافة إلى استغلال الأراضى المتعدى عليها فى إنشاء وصلات داعمة للدائرى فى المناطق التى تعانى تكدس مرورى نظرا لضيق الطريق.

كما تقوم الهيئة العامة للطرق والكبارى بعمل مشروعات صيانة لعدد من الطرق بإجمالى أطوال حوالى 1700 كم وتكلفة 3.5 مليار جنيه، موضحا أنه يتم تنفيذها وفقا لأعلى معدلات الجودة والمواصفات الفنية كما تتولى الهيئة مشروعات بإجمالى 32.9 مليار جنيه وتشمل 8 طرق ضمن المشروع القومى بتكلفة 16 مليار جنيه وهى طريق جنوب الفيوم – الواحات، والقوس الشمالى الغربى للدائرى الإقليمى، ومشروعات المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق.

وقال المهندس هشام عرفات وزير النقل أنه يتم تنفيذ مجموعة من الكبارى العلوية لإلغاء تقاطعات الطرق السطحية وخاصة مع خطوط السكك الحديدية لتحقيق السيولة المرورية، مشيرا إلى أنه يتم حالياً تنفيذ عدد 10 كبارى علوية جديدة فى صعيد مصر والدلتا بإجمالى تكلفة 1.4 مليار جنيه من أهمها كبارى قوص وجرجا والبلينا، و5 كبارى على طريق بنها – أجا- المنصورة، حيث يجرى حالياً تنفيذ الأعمال النهائية بمشروع إنشاء كوبرى قوص أعلى السكة الحديد بمحافظة قنا المقرر الانتهاء من تنفيذه فى شهر مارس القادم والذى يساهم فى ربط شرق وغرب المدينة والتغلب على الاختناقات المرورية عند نقطة مزلقان سكك حديدية خط القاهرة – أسوان، لافتا إلى أن طول الكوبرى يبلغ 640 متراً وعرضه 15 متراً ( 2 حارة بكل اتجاه ) وتبلغ تكلفة تنفيذه 44 مليون جنيه.

وأضاف أنه تم افتتاح ٣ مشروعات بتكلفة استثمارية مقدارها 1.2 مليار جنيه وهى طرق الفرافرة - عين دلة، وازدواج طريق سوهاج - قنا الصحراوى الغربى، ووصلة المنيا إلى طريق الشيخ فضل - رأس غارب، موضحا أن حجم استثمارات مشروعات النقل التى تم إنجازها فى منطقة الصعيد خلال الفترة من 2014 إلى 2017 بلغت حوالى 8.2 مليار جنيه، بينما يقدر إجمالى المشروعات الجارى تنفيذها بالصعيد حوالى 26 مليار جنيه.

 ويبلغ طول طريق الفرافرة - عين دلة حوالى 87 كيلو متر وبتكلفة 412 مليون جنيه واشتمل على إنشاء طريق مفرد جديد 2 حارة وذلك ضمن خطة تدعيم الطرق التى تخدم المناطق الزراعية والتنموية الجديدة وربطها بمحافظات الصعيد، ويهدف الطريق لتحقيق التكامل مع طريق الواحات البحرية - الفرافرة القائم، وكذلك طريقى أسيوط - الفرافرة وطريق عين دلة - سيوة بشكل يختصر المسافات بالنسبة لسكان واحات الصحراء الغربية ويكون بديلا عن الطرق غير الممهدة التى يستخدمها السكان حاليا ويجذب حركة السياحة إلى واحات الصحراء الغربية.

أما مشروع ازدواج طريق سوهاج قنا الصحراوى الغربى فيبلغ طوله 140 كم وتبلغ تكلفته الإجمالية 350 مليون جنيه، تضمن المشروع إنشاء 2 حارة جديدة للطريق الحالى ليصبح الطريق 4 حارات (2 حارة بكل اتجاه) مضيفا أن المشروع راعى الطبيعة الجغرافية للمنطقة بإنشاء أعمال صناعية لمخرات السيول وأعمال الحمايات وتم تنفيذ أعمال تأمين سلامة المرور على الطريق من التخطيط الأرضى بالبويات العاكسة وتركيب العلامات الإرشادية والتحذيرية، ويهدف إلى استيعاب الكثافة المرورية الواقعة على الطريق الصحراوى الغربى والحد من الحوادث والربط بين الدلتا ومحافظات صعيد مصر.

أما مشروع وصلة المنيا إلى طريق الشيخ فضل – رأس غارب فيبلغ طوله 55 كم بتكلفة 423 مليون جنيه وتضمن إنشاء طريق جديد مزدوج 3 حارات بكل اتجاه، والهدف منه استكمال ربط مدن الصعيد بموانئ البحر الأحمر وخلق محور لتسهيل حركة انتقال العمالة والحركة السياحية بين محافظات المنيا ومدن البحر الأحمر وتعزيز الاستفادة من مناطق الثروة المعدنية شمال الصحراء الشرقية بين محافظتى المنيا والبحر الأحمر وكذلك المساهمة فى تنمية الصادرات المعدنية الناتجة من محاجر شمال الصحراء الشرقية والمصدرة عبر ميناء السخنة.

وأضاف الوزير أن وزارة النقل بدأت فى تنفيذ حملة «انضباط الطريق الدائرى» لتطوير شريان الحركة الرئيسى للقاهرة الكبرى والذى يعتبر همزة الوصل الوحيدة بين الشرق والغرب وفى المناطق الجديدة وما تضمه من مجتمعات عمرانية، لاستعادة الانضباط على الدائرى واستعادة المظهر الحضارى وازالة الإشغالات والتعديات للحفاظ على حرم الطريق العام وفتح الطريق أمام المواطنين وتيسير حركة المرور.

ومن جانبه قال اللواء عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى إن الهيئة تقوم بعمل مشروعات صيانة لعدد من الطرق بإجمالى أطوال حوالى 1700 كم وتكلفة 3.5 مليار جنيه، موضحا أنه يتم تنفيذها وفقا لأعلى معدلات الجودة والمواصفات الفنية كما تتولى الهيئة مشروعات بإجمالى 32.9 مليار جنيه وتشمل 8 طرق ضمن المشروع القومى بتكلفة 16 مليار جنيه وهى طريق جنوب الفيوم – الواحات، والقوس الشمالى الغربى للدائرى الإقليمى، ومشروعات المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق.

وأوضح أنه إلى جانب المشروعات الحديثة فإن الهيئة تعمل على تطوير شبكة الطرق الحالية بتكلفة 7 مليارات جنيه وتنفيذ محاور على النيل منها 8 محاور بتكلفة 8.5 مليار جنيه وتنفيذ 10 كبارى علوية بتكلفة 1.4 مليار جنيه، مضيفا أن المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق يبلغ إجمالى أطوالها 896 كم بتكلفة 11.2 مليار جنيه وتشمل مشروعات تطوير ورفع كفاءة طريق القاهرة - أسيوط الصحراوى الغربى( 6 حارات فى كل اتجاه) بإجمالى أطوال 230 كم بتكلفة 5,430 مليار جنيه، واستكمال ازدواج طريق الصعيد - البحر الأحمر( طريق سوهاج - البحر الأحمر) بعمل حارتين فى كل إتجاه بإجمالى أطوال 145 كم بتكلفة 1.149 مليار جنيه.

هذا بالإضافة إلى إنشاء طريق موازى لطريق سفاجا - مرسى علم يضم حارتين فى كل اتجاه بإجمالى أطوال 190 كم بتكلفة 1,487 مليار جنيه وتطوير طريق كم 109 السويس حتى النفق بإنشاء طريق خدمة للنقل الثقيل وتطوير الطريق القائم ( 4 حارة / إتجاه ) بإجمالى أطوال 24 كم بتكلفة 678 مليون جنيه وإزدواج طريق 6 أكتوبر - الواحات بعمل حارتين فى كل اتجاه، بإجمالى أطوال 270 كم بتكلفة 2,104 مليار جنيه، وإنشاء محور للنقل الثقيل على طريق القاهرة السويس (دائرى القاهرة – الدائرى الإقليمى) يضم 7 حارات مرورية فى كل اتجاه  بإجمالى أطوال 37 كم وبتكلفة 495 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بشبكة الطرق الحالية اكد أن المستهدف هو تطوير 2500 كيلومتر من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 7 مليارات جنيه ومن اهمها مشروعات (تطوير ورفع كفاءة طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعى بإجمالى استثمارات 2,2 مليار جنيه وتطوير ورفع كفاءة طريق بنها - آجا - المنصورة بطول 72 كم وتكلفة مليار جنيه، ومشروعات تطوير طريق بنها - منية القمح - الزقازيق بطول 33 كيلو متر بإجمالى استثمارات 107 مليون جنيه )، فيما تبلغ التكلفة الاستثمارية للمحاور على النيل حوالى 8.5 مليار جنيه وتشمل تنفيذ محور الخطاطبة على النيل بمحافظة المنوفية بتكلفة 1.2 مليار، ومحور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان بتكلفة 642 مليون جنيه، ومحور طما على النيل بمحافظة سوهاج بتكلفة 720 مليون ومحور سمالوط بتكلفة 1.450 مليار جنيه، ومحور ديروط بتكلفة 1.200 مليار جنيه ومحور قوص بتكلفة 1.224 مليار جنيه ومحور دراو بتكلفة 1.300 مليار جنيه ومحور عدلى منصور ببنى سويف بتكلفة 800 مليون جنيه، مشيرا إلى أن مشروعات الكبارى العلوية التى يتم تنفيذها بتكلفة 1.4 مليار جنيه تشمل (كوبرى داخل مدينة قوص أعلى السكة الحديد بمحافظة قنا بتكلفة 44 مليون جنيه وكوبرى جرجا أعلى السكة الحديد بمحافظة سوهاج بتكلفة 63 مليون جنيه وكوبرى داخل مدينة البلينا أعلى السكة الحديد بمحافظة سوهاج بتكلفة 139 مليون جنيه وعدد (5) كبارى علوية على طريق بنها – المنصورة بتكلفة إجمالية 584 مليون جنيه (كوبرى دقادوس– كوبرى كفرشكر– كوبرى صهرجت – كوبرى طنامل – كوبرى بشلا).