عاجل | بشرى سارة للمستأجرين في قانون الإيجار القديم 2024


السبت 18 مايو 2024 | 10:51 مساءً
الإيجار القديم
الإيجار القديم
أحمد رجب

توقع الدكتور محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، صدور قانون الإيجار القديم 2024 خلال نهاية العام الجاري.

موعد صدور قانون الإيجار القديم 2024

نوه رئيس لجنة الإسكان خلال تصريحات صحفية، بأن هناك مشاورات تجري خلال الفترة الحالية حول كافة بنود قانون الإيجار القديم الخلافية بين المُلاك والمستأجرين، سعيًا لوضع حل جذري يرضي جميع الأطراف.

سبب تأخر قانون الإيجار القديم

أرجع عضو النواب، تأخر إصدار قانون الإيجار القديم من مجلس النواب إلى عدم تقديم الحكومة لمشروع به حتى الآن، ويتم مناقشة مشروع القانون الذي أعدته لجنة الإسكان.

كشف الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم توريث شقق الإيجار القديم، وكيفية توزيع المبلغ الذي يدفعه أصحابها للورثة حتى يتركونها.

4 فئات لا تطبق عليها تعديلات قانون الإيجار القديم

لا تطبق تعديلات قانون الإيجار القديم على أربع فئات، ولا يتم تنفيذ الزيادة المقدرة 15 % وعدم الإخلاء في عام 2027، وهم:

1- الوحدات المعدة لغرض السكني.

2- المحلات حيث سيتم تطبيق القانون على الأشخاص الاعتبارية للأماكن المؤجرة لغير أغراض السكن.

3- المحلات التي تمارس مهن أو صناعة.

4- الأشخاص التي تمكنت من الحصول على حكم قضائي بات بإخلاء الأشخاص الاعتبارية.

توريث شقق الإيجار القديم

جاء ذلك ردًا على سؤال أحد متابعي دار الإفتاء: «ورثنا شقة إيجار قديم عن والدي وكلنا تزوجنا ومات صاحب البيت، وورثة صاحب البيت يرغبون في إعطاءنا مالا لأنهم يحتاجون الشقة، فهل تقسم هذه الأموال على الولد ضعف البنت أم بالتساوي؟»

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال بث مباشر عبر صفحة دار الإفتاءالرسمية على «فيسبوك»: «الإيجار ينتقل لمن استقر عليه الانتفاع بالشقة، فإذا لم يستقر الانتفاع بالشقة على أحد فالأصل أن ترجع لصاحبها».

وأضاف: «وإن كان أحد الأبناء يقيم مع هذا الوالد واستمرت اقامته حتى بعد وفاته هو وحده دون غيره يستحق حق الانتفاع، وبالتالي هو وحده من يثبت له الحق في الخلو، وهو الأموال التي ينتوي أصحاب الشقة دفعها لأبناء المتوفي وهي ليست ميراثا»، مؤكدًا: «فهذه الحالة يثبت الحق في الخلو لمن انتقل إليه حق الانتفاع ولا ينتقل هذا الخلو كميراث».

عقود الإيجار القديم

من جهته، أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أن عقود الإيجار بشكل عام لا تورث لأنها محددة بمدة أو ينتهي العقد بموت المستأجر الأصلي، وأنه لا يجوز شرعا توريث عقود الإيجار القديمة ومن يفعل ذلك يأثم شرعا.