بعد جدل زاهي حواس.. أحمد كريمة: القرآن تكلم عن كيفية بناء الأهرامات


الجمعة 03 مايو 2024 | 10:34 مساءً
أحمد كريمة
أحمد كريمة
العقارية

علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، على الجدل الذي أثير خلال الأيام الماضية عن تصريحات الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، حول عدم وجود دليل على أن بني إسرائيل عاشوا في مصر، وأنه بصفته عالم آثار يؤكد أنه لا يوجد ما يشير إلى حياة بني إسرائيل في مصر أو سيدنا إبراهيم وموسى.

أحمد كريمة: الدكتور زاهي حواس قامة علمية ونفتخر به

وقال «كريمة»، خلال تصريحات تليفزيونية: للأمانة العلمية، الدكتور زاهي حواس قامة علمية ومصرية في علم المصريات ونفتخر بيه، وهو مسلم ولا يتكلم عن الإيمانيات ولم يتعرض لنفي نبؤات ولا أنبياء، ولكن هو تحدث عن جزئية في علم الآثار، وهو قال لا يوجد بردية ولا حفرية ولا لوحة تدل على وجود بني إسرائيل في مصر.

«كريمة»: توجد لوحة في المتحف المصري تتكلم عن خروج بني إسرائيل

وأضاف: بالنسبة للوحة، توجد لوحة في المتحف المصري تتكلم عن خروج بني إسرائيل، متابعا: الأنبياء والرسل كانت الأنظمة الحاكمة تتوجس شرا منهم وتعتبرهم خارجين عن القانون.

وتابع: من بلاغة القرآن لما اتكلم عن فرعون قال: وفرعون ذي الأوتاد، اللي هي الأهرامات، وأهي موجودة أهي، والقرآن تكلم عن كيفية بناء الأهرامات وهذه معلومة جديدة، ففرعون قال لهامان: وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ 38، وهذا رأي ونحترم علماء الآثار.

وأوضح: القرآن بين إن فيه نار شديدة جدا على أحجار قوالبها من طين، وقد أوقد عليها نارا بدرجة حرارة عالية، ومنها بنيت مثلات ومعابد وأهرامات، وقد يكون هذا الرأي خطأ، وأحترم علماء الأثار.