هل يسبب لقاح كورونا الإصابة بالجلطات؟.. «الصحة» تفجر مفاجآت


الثلاثاء 30 ابريل 2024 | 11:04 صباحاً
لقاح كورونا
لقاح كورونا
العقارية

 أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنّ الجهات الصحية محليًا ودوليًا لم تصدر أي توصية بمنع أو إيقاف الحصول على لقاحات كورونا من أي جهة، موضحًا أن التوجيهات توصي فقط بتجنب استخدامه لفئات محددة فقط.

وأشار عبدالغفار إلى أنّ التجلط يعدّ عرضًا جانبيًا نادرًا قد يحدث بعد تلقي بعض اللقاحات، وهو أمر معروف منذ عام 2021، مشيرا إلى أنّ نسبة حدوث التجلط دون تلقي التطعيم للفئات الممنوعة من الحصول عليه تقترب من النسبة ذاتها التي قد تحدث بعد تلقي التطعيم.

علاقة لقاح كورونا بالإصابة بالجلطات 

وأوضح عبدالغفار أنّ احتمالات الإصابة بالجلطات عند الإصابة بفيروس كورونا تكون أعلى بـ10 مرات من احتمالات الإصابة بها بعد تلقي التطعيم، موضحا أنّ احتمالية حدوث الجلطات عند الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها قد تحدث خلال فترة زمنية قصيرة بعد التطعيم، وتنتهي بمرور تلك الفترة.

وأكد عبدالغفار أنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي أعراض جانبية طويلة المدى خاصة بالتجلط أو قد تحدث بعد فترة طويلة من أخذ اللقاح.

وبذلك، تنفي وزارة الصحة والسكان المصرية ما يتم تداوله من شائعات حول منع تلقي لقاحات كورونا، وتؤكد على أهمية استمرار الحصول على اللقاحات للوقاية من فيروس كورونا