زراعة البن في مصر.. حقيقة أم تجارب؟


الاربعاء 24 ابريل 2024 | 03:23 مساءً
زراعة البن
زراعة البن
العقارية

تناقلت وسائل الإعلام مؤخرًا أخبارًا عن نجاح زراعة البن في مصر، مما أثار اهتمام الكثيرين، ولكن ما هي حقيقة الأمر؟ الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، يؤكد أن مركز البحوث الزراعية يعمل منذ سنوات على تجارب زراعة البن بمصر.

حقيقة زراعة البن في مصر

ويوضح أن هذه التجارب لا تزال قيد الدراسة، ولم يتم الإعلان رسميًا عن نجاحها حتى الآن.

ويشير إلى أن باحثة تحدثت بفطرتها عن زراعة البن، وتم فهم حديثها على أنه نجاح لزراعة البن، ولكن حتى هذه اللحظة لم يتم فعلًا ظهور النتائج.

من جانبه، يؤكد عادل أبو السعود، رئيس معهد بحوث البساتين السابق وأستاذ حالي في بحوث الفاكهة الاستوائية، على ضرورة انتظار حصاد ما يتم زراعته من تجارب والتأكد من جودتها ونسبة الكافيين فيها قبل الجزم بنجاح التجارب.

ويؤكد أن معهد بحوث البساتين يواصل جهوده لتطوير تجارب زراعة البن في مصر.

 زراعة البن

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتورة نهاد مصطفى، استشاري زراعة البن والأستاذ المتخصص في الزراعات الاستوائية في مركز بحوث الجيزة، والمشرفة على حقول البن المصرية، قد صرحت بأن محطة بحوث القناطر الخيرية التابعة لمركز بحوث البساتين نجحت لأول مرة منذ إنشائها في زراعة البن.

ولكنها أوضحت أن هذه التجربة لا تزال في مراحلها الأولى، وأن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم جودة الإنتاج ومدى ملاءمته للظروف البيئية في مصر.

وبشكل عام، يمكن القول أن زراعة البن في مصر لا تزال قيد التطوير، وهناك حاجة إلى المزيد من الوقت والجهد قبل تأكيد نجاح هذه التجارب.