شلاتين تُسلم المركزي المصري 220 كليو جرامًا من الذهب خلال أول 3 أشهر بـ2024


الثلاثاء 23 ابريل 2024 | 11:11 صباحاً
شلاتين تُسلم المركزي المصري 220 كليو جرامًا من الذهب
شلاتين تُسلم المركزي المصري 220 كليو جرامًا من الذهب
نهال اللهيبي

البنك المركزي المصري يستلم ما بين 200 و220 كيلو جرامًا ذهب من شركة شلاتين للثروة المعدنية خلال الربع الأول من العام تالحاليّ، بقيمة مالية تخطت الـ400 مليون جنيه، حسب ما صرح به مسؤول حكومي مطلع على الملف.

 إجمالي الذهب المُسلم إلى البنك المركزي المصري

ويصل إجمالي الذهب المُسلم إلى البنك المركزي المصري من شركة شلاتين خلال الـ9 أشهر الأخيرة نحو 700 كيلو جرامًا بقيمة مالية تتراوح بين 1.4 و1.5 مليار جنيه.

وتستهدف الدولة المصرية زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 5% بحلول عام 2030.

وبدأت مصر في مارس 2023 تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من موقع "إيقات" بجنوب مصر الذي تقدر احتياطياته بنحو 1.2 مليون أونصة من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95% وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص.

إذ يُعد المنجم استثمارًا مصريًا خالصًا في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية.

وتُكثف الشركة عمليات البحث والتنقيب خلال الفترة الراهنة لزيادة معدلات إنتاج الذهب، إذ تُخطط "شلاتين" لتسليم ما يزيد عن 250 كيلو جرام ذهب خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024.

وتركز شلاتين على أعمال البحث واستغلال الموارد التعدينية في كافة أنحاء الجمهورية، باستثناء مناطق شبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الشركة الحقوق الحصرية للبحث والاستغلال التعديني في المساحة المحددة بين خطوط العرض 22 و24 درجة شمالًا، والتي تقع في الجزء الجنوبي من الصحراء الشرقية.

تقييم عروض مزايدة الذهب

وكشف المصدر المُطلع أن "شلاتين" بدأت أوائل أبريل الحاليّ في المرحلة الأولى لتقييم عروض شركات التعدين المشاركة بالمزايدة العالمية المفتوحة التي طرحتها "شلاتين" للبحث والتنقيب عن الذهب والمعادن الأخرى ذات الصلة في عدد من مناطق الامتياز بالصحراء الشرقية وهي فطيري، والبرامية، وعتود، وأم عود وحنجيلة، وحماطة.

أضاف أن الشركة فتحت جميع العروض المقدمة وتصنيفها إلى فئات حسب أهمية العروض ولاحقًا سيجري حصر الشركات الأكثر استيفاءً للشروط والضوابط المحددة في بنود المزايدة.

أوضح أن ما يزيد على 10 شركات محلية وأجنبية اشترت كراسة الشروط للمشاركة بالمزايدة من بينها "شركة لوتس جولد الكندية، وشركة انفينيتي الروسية، وشركة مناجم النوبة الإنجليزية، وشركة خطوات".

أشار إلى أن تقييم عروض المزايدة سينتهي في مايو المقبل بعدها ستتولى "شلاتين" إرسال تقرير مفصل إلى وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بشأن الشركات المؤهلة للتنقيب عن الذهب بمناطق الامتياز المطروحة، على أن تُعلن الشركات الفائزة قبل نهاية النصف الأول من 2024.

منجم السكري في مصر يتجه لإنتاج 500 ألف أوقية ذهب سنويًا

وتنص شروط المزايدة، على أن الشركات المتقدمة للمزايدة يجب أن يكون لديها خبرة لا تقل عن 10 سنوات في استكشاف واستغلال مناطق التعدين المرخصة، وأن يكون لدى الفريق العامل – وهم التقنيون والمتخصصون في الصحة والسلامة والبيئة -بها خبرات تراكمية تزيد على 100 عام، في مجال استغلال واستكشاف أماكن التعدين.

عمليات تنقية الذهب

وبحسب شروط المزايدة المنشورة على الموقع الإلكتروني للشركة فإن احتياطي الشركة المتقدمة للمزايدة من الذهب يجب ألا يقل بـ 10 ملايين أونصة، وأن يكون معدل الإنتاج السنوي للشركة يفوق 500 ألف أونصة، وتلتزم الشركة المتقدمة للمزايدة بأن تنفق الاستثمارات المُتعهد بها طوال الثلاث مراحل من الاستكشاف والتي تستمر لمدة ست سنوات كل مرحلة سنتين.

وتحتسب حصة "شلاتين" من الإنتاج بعد الإتاوات البالغة 5% واستعادة التكلفة وحصة هيئة الثروة المعدنية، ويكون اقتسام الإيرادات كالتالي، 65% استعادة تكاليف و35% مشاركة أرباح.

ويتم توزيع الأرباح المتوقع مشاركتها بعد استرداد التكلفة والإتاوات بواقع 31% لهيئة الثروة المعدنية، وأقل من 20% لشلاتين و49% أو أكثر للشركة الفائزة.