بقيمة 1.5 مليار دولار.. الحكومة تعلن عن استثمارات أجنبية جديدة في مصر


استثمارات أجنبية جديدة في مصر

السبت 20 ابريل 2024 | 04:59 مساءً
الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد
العقارية

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تفاصيل جديدة عن استثمارات أجنبية جديدة في مصر، مؤكدة أن مصر تلقت عروضاً من 7 سلاسل عالمية لاستغلال المقار القديمة لوزاراتها بالقاهرة.

استثمارات أجنبية جديدة في مصر

وقالت السعيد في لقاء مع "الشرق" على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة هذا الأسبوع في واشنطن، إن الحكومة لديها مخطط كامل لمنطقة "وسط البلد" التي تضم الوزارات القديمة، مشيرة إلى تلقيها بالفعل 7 عروض دولية من سلاسل فنادق عالمية لاستغلال هذه المقار.

وأكدت السعيد إن الحكومة تستهدف نحو مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال العام الجاري و1.5 مليار دولار العام المقبل، وأشارت في هذا الصدد إلى قرب الانتهاء من طرح حصة في محطات "جبل الزيت والزعفرانة" لمستثمر استراتيجي، إذ يتم تقييم العرض من قبل مستشارين دوليين وقد "ننتهي خلال 3 إلى 4 أشهر".

معدلات النمو

خفضت الحكومة مستهدفاتها لمعدل النمو خلال العام المالي الجاري الذي ينتهي في يونيو، إلى حدود 3% من 4%، بسبب تباين سعر الصرف في النصف الأول والاضطرابات الجيوسياسية الأخيرة، وتستهدف العام القادم 4%، وفق السعيد التي أشارت إلى أن تقديراتها للنمو متحفظة.

وتتماشى هذه التقديرات مع أغلب توقعات المؤسسات الدولية وبنوك الاستثمار، في الوقت الذي تتصاعد في الأوضاع الجيوسياسية، مع استمرار الاضطرابات في البحر الأحمر التي أثرت على دخل قناة السويس الذي يعد أحد مصادر البلاد الرئيسية من العملة الصعبة.