يستمر لثلاثة.. تفاصيل الكسوف الكلي للشمس المتوقع خلال أيام


السبت 30 مارس 2024 | 01:52 مساءً
كسوف الشمس
كسوف الشمس
العقارية

بينما يستعدّ العلماء والهواة في أمريكا الشمالية لاستقبال كسوف كلي للشمس في الثامن من أبريل المقبل، تنتشر شائعات مضلّلة على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

و تداولت الصفحات والحسابات بأكثر من لغة حول العالم ادّعاءات مغلوطة حول هذا الحدث المرتقب، مثل ادّعاء أنّ الأرض ستغرق في ظلام دامس لثلاثة أيام خلال الكسوف. 

كما زعمت بعض المنشورات أن الكسوف سيحوّل النهار إلى ليل، وأن العالم بأسره سيشهد هذا الحدث التاريخي.

ومع ذلك، فإن هذه المعلومات غير صحيحة تمامًا. حسب وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، سيكون الكسوف مرئياً فقط في مناطق معينة مثل أميركا الشمالية والمكسيك وكندا، ولن يعم بالتالي الظلام كل كوكب الأرض.

كما نفى العلماء مزاعم أخرى مثل تحويل الظلام النهار إلى ليل، حيث أكدوا أن السماء لن تتحول إلى لون أسود. بالعكس، سيظل الضوء موجوداً بشكل محدود، مشابهًا للحالة التي تشهدها خلال غروب الشمس.

ومن المهم أيضًا التنبيه إلى أن الكسوف لن يستمر لثلاثة أيام كما يدّعي البعض، بل ستكون مدة الظلام القصوى حوالي أربع دقائق و28 ثانية فقط، وستحدث في مكان محدد وهو توريون في المكسيك.

أخيرًا، ينبغي تجنب النظر المباشر إلى الشمس خلال الكسوف من دون استخدام أدوات الحماية المناسبة، كما أنه يجب أن نتجنب تداول المعلومات غير الموثوقة التي قد تثير الذعر وتسبب الارتباك بين الناس.