6 معلومات هامة عن محطة المنيا بالقطار الكهربائي السريع


السبت 09 مارس 2024 | 03:52 مساءً
محطة المنيا بالقطار السريع
محطة المنيا بالقطار السريع
آية حرب

تواصل وزارة النقل أعمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع، الذي يضم 3 خطوط، ويربط عدد جميع المحافظات ببعض .

محطة المنيا بالقطار السريع

وتستمر الأعمال قائمة في محطة المنيا، ضمن مشروع الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع (أكتوبر-الأقصر-أسوان-أبو سمبل).

- محطة المنيا هي ثاني محطات الخط الثاني بالقطار الكهربائي السريع.

- مخصصة لشبكة القطار السريع وليس القطارات الإقليمية.

- يتمّ تنفيذ المحطة وفق المواصفات والمعايير العالمية.

- تنفيذ المحطة يتمّ بأيادٍ مصرية خالصة.

- رُوعي اختيار موقع المحطة بالقرب من الطرق الرئيسية.

- تُسهم المحطة في ربط مناطق الإنتاج الزراعي في محافظة المنيا بمناطق الاستهلاك في القاهرة.

 

معلومات عن  الخط الثاني للقطار السريع

يساهم القطار الكهربائي السريع من خلال الخط الثاني أو ما يسمى بالخط الأزرق في خدمة محافظات الصعيد والمناطق العمرانية والصناعية بغرب النيل ويبدأ الخط الثاني من شبكة القطار السريع من محطة الفيوم / بني سويف وحتى مدينة أبو سمبل بطول 1100 كم غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي، حيث يتم إنشاء المحطات في مناطق تقاطع محاور النيل، على أن تكون السرعة التصميمية للمشروع 250 كم / ساعة، والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/ الساعة لـ 19 قطار، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة لـ 45 قطار، وجرارات البضائع الكهربائية 120 كم / ساعة لـ 19 جرار.

مشروع القطار الكهربائي السريع

مشروع القطار السريع يسير وفق البرنامج الزمنى بعد تسليم المرلحة الحالية لتحالف (سيمنز/ اوراسكوم/ المقاولون العرب) لتنفيذ أعمال فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيري الكهربائية ليتم بعدها تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية، وكذلك الجدول الزمني الخاص بتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للخط الأول من الشبكة حيث تم وصول أول قطار إقليمي وجاري تصنيع القطارات الإقليمية أو السريعة وفقا للجدول المخطط ووفقا للسرعات التصميمية والتشغيلية للقطارات التي تم الاتفاق عليها.

العائد من تنفيذ الخط الثاني من القطار السريع

يمثل العائد من تنفيذ الخط الثاني من القطارات السريعة في مجموعة من المحاور أهمها:

- تسهيل حركة تنقل الركاب داخل محافظات الصعيد.

- دعم حركة التبادل التجاري الداخلي بالسواق.

- خلق فرص استثمارية جديدة بمحافظات الصعيد.

- توفير العديد من فرص العمل داخل المحطات والمجتمعات الجديدة.

- دعم المناطق العمرانية والسكنية الجديد من خلال توفير وسائل النقل الحضرية.

- المساهمة في ربط الموانئ البرية والبحرية ودعم حركة التجارة الدولية.