"التنمية الصناعية": طرح وحدات المجمع الصناعي الجديد بالأقصر على رواد الأعمال .. قريبًا


الاحد 19 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

تفقد المهندس مجدي غازي، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، اليوم الأحد، وحدات المجمع الصناعي الجديد بمنطقة البغدادي الصناعية، تمهيدًا لتشغيله عقب الانتهاء من إنشائه لتوفير 206 وحدات صناعية للمستثمرين بالمحافظة.

وبدأت الجولة، بزيارة المبنى الإداري، وتفقد الوحدات المجهزة لعمل المشروعات، حيث أشاد غازي بسرعة انتهاء كافة العمليات الإنشائية والترفيق بالمجمع بمعايير عالمية تمهيدا لطرحها على صغار المستثمرين.

وأعلن المهندس مجدى غازي، أن المجمع الصناعي يأتي في إطار المبادرة الرئاسية بدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة لأبناء الصعيد من خلال إتاحة وحدات إنشائية كاملة المرافق للشباب وجاهزة بكافة التراخيص.

وأضاف غازي، أن التوجيهات الرئاسية واضحة نحو التيسير والدعم الكامل للصناعة، وتشغيل الشباب من خلال إتاحة فرص حقيقية لإقامة مشروعاتهم الصناعية في ظل مناخ جاذب للاستثمار لبدء فورا في الإنتاج.

وأوضح رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن تكلفة إنشاء المجمع بلغت 716 مليون جنيه، فضلاً عن 100 مليون جنيه مرافق، ويقام المجمع على مساحة 206 أفدنة يتيح أكثر من 4 آلاف فرصة عمل لشباب الأقصر.

وأوضح المهندس مجدي غازي، أن المجمع يشمل أنشطة هندسية وكيماوية وغذائية وصناعة مواد بناء وتعدين، وتتراوح مساحات الوحدات ما بين 432 مترا و384 مترا، وهناك مساحات للوحدات مخصصة للشحن والتفريغ، ويبلغ سعر القيمة الإيجارية للمتر الواحد 20 جنيها شهرياً، بالإضافة إلى 7 جنيهات ونصف للصيانة والنظافة وأعمال الترميم يتم تحصيلها شهرياً، وتصل المدة الإيجارية 5 سنوات قابلة للتجديد لمدة 10 مرات، كما يمكن للشاب أن يستأجر حتى 8 وحدات.

وقال غازي، إن المجمع الجديد يعد بمثابة محور تنموي حيوي للمحافظة بجانب الأنشطة السياحية التي تتميز بها الأقصر بوصفها من أكبر المناطق الأثرية، مشددا على أنه تم مراعاة كافة الاشتراطات البيئية في الأنشطة المختارة والحفاظ على البيئة داخل المجمع الصناعي نظرا لطبيعة المحافظة كمقصد سياحي عالمي.

وصرح غازي إلى أن وحدات المجمع سيتم طرحها على رواد الأعمال قريبًا على خريطة الاستثمار الصناعي والتقدم للوحدات عبر موقع الهيئة الإلكترونى، أو التوجه لفرع هيئة التتنمية الصناعية المتواجد داخل المحافظة بعد أن يتم الإعلان عن طرحه للمستثمرين.

كما يمكن للمستثمر من الآن التقدم بطلبات مبدئية على وحدات المجمع قبل الطرح الفعلى من خلال فرع الهيئة بالمحافظة لمراجعة الدراسات الخاصة به مع مهندسي الهيئة والتعرف على الأوراق المطلوبة قبل حجز الوحدات والرد على أية استفسارات تخص النشاط المطلوب، وذلك للتيسير على الشباب.

من جانبه أكد مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، أن مجمع المشروعات الصناعية أقيم فى المحافظة بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذى يولى اهتماماً خاصا بتشغيل الشباب وتوفير فرص عمل لهم، مؤكداً على أن جميع الوحدات كاملة المرافق من كهرباء ووحدة إطفاء ومياه وصرف لداخل الوحدة لخدمة المستثمر على أكمل وجه، كما يحتوى المجمع على بنك ومسجد ومبنى إدارى، وتم أنشاؤه على يد شركات مدنية تحت إشراف إدارة الأشغال بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.