4 مشاريع أنقذت مصر من الانهيار الاقتصادي


الاحد 23 أكتوبر 2022 | 03:28 مساءً
الربط الكهربائي - تعبيرية
الربط الكهربائي - تعبيرية
العقارية

مشاريع أنقذت مصر من الانهيار  قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وكل من قبرص واليونان في البحر المتوسط والسعودية في البحر الأحمر، وفرت 120 مليار دولار سنويا لتشغيل محطات الكهرباء.

وأضاف الرئيس  خلال كلمته في «المؤتمر الاقتصادي مصر 2022»، «فضل الله علينا كان عظيما باكتشاف حقل ظُهر، ولولاه لكانت مصر مظلمة، لأننا لا نمتلك توفير 2 مليار دولار شهريا بالأسعار القديمة للغاز لتشغيل محطات الكهرباء، أما بالأسعار الحالية فقد تصل التكلفة إلى 10 مليارات دولار شهريا لشراء الغاز المطلوب لتشغيل محطات الكهرباء الموجودة في مصر، حتى لا تنقطع الكهرباء عنها».

وترصد لكم «العقارية» خلال هذا التقرير أبرز المشاريع التي نفذت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وقامت بإنقاذ الاقتصاد المصري.

مجمع بنبان

بلغ عدد محطات إنتاج الكهرباء من نهاية عام 2014 ، 27 محطة إنتاج طاقة كهربائية، بالإضافة إلى مجمع بنبان للطاقة الشمسية (أى ما يعادل 13 ضعف قدرة السد العالى)، وبهذا أصبحت قدرات التوليد الكهربائية المتاحة كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين فى سائر أنحاء الجمهورية من الطاقة الكهربائية، فهناك أكثر من 32 مشروعًا للطاقة الشمسية من الخلايا الفوتوفلطية بمجمع بنبان للطاقة الشمسية، الذى فاز مارس 2019 بجائزة أفضل مشروع من البنك الدولى ، كما تم تنفيذ 3 محطات لإنتاج الكهرباء في جبل الزيت، بإجمالي تكلفة بلغ 580 مليون يورو، وإجمالي قدرات يبلغ 580 ميجاوات.

محطات سيمنس

ونجح قطاع الكهرباء بالتعاون مع شركة "سيمنس" الألمانية وشركائها المحليين لتنفيذ ثلاث محطات من المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء فى كل من بنى سويف، البرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة لإضافة 14400 ميجاوات، هذا وقد انخفض معدل استهلاك الوقود بعد دخول المحطات الثلاثة العملاقة الانتهاء من التشغيل التجاري

المفاعل النووى

فى إطار الاستراتيجية الوطنية الشاملة التي أقرتها مصر لتنويع مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، تواصل مصر جهودها الدؤوبة لتنفيذ برنامجها النووي السلمي بالضبعة لتلبية الاحتياجات التنموية الاقتصادية والصناعية المتزايدة وذلك بالتعاون مع جمهورية روسيا الإتحادية الشريك الاستراتيجي لمصر في هذا المشروع.

يستهدف البرنامج النووي السلمى المصرى إنتاج الطاقة الكهربائية لتلبية احتياجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة، وذلك من خلال بناء أربع وحدات للطاقة النووية بقدرة 1200 ميجاوات لكل وحدة، ووفقًا للمعايير الدولية التي أقرتها الوكالة فى مجال الأمن والأمان النوويين.

الربط الكهربائي

سعت وزارة الكهرباء لمشروعات الربط الكهربائي مع دول أفريقيا وأسيا وأوربا لتصبح مصر محورا عالميا للطاقة ، فهناك خط الربط الكهربائي القائم بين مصر والسودان، والذي يصل طوله إلى نحو 170 كم بواقع 100 كم بالجانب المصري و70 كم بالجانب السوداني.

وبلغ إجمالي القدرات الكهربائية التي سيتم تبادلها من خلال الربط الكهربائي بين مصر والسعودية تبلغ 3000 ميغاوات، في حين تصل إجمالي الاستثمارات بالمشروع إلى 1.8 مليار دولار، يخص الجانب المصري منها 550 مليون دولار، كما أن هناك اتفاقات بين مصر وقبرص واليونان على الربط الكهربائي لتصبح بوابة مصر على دول أوروبا.