جمال نجم : مبادرة الصناعة توفر 33% من تكلفة الاقتراض


الاثنين 09 ديسمبر 2019 | 02:00 صباحاً

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن عدد المستفيدين من مبادرات المركزي السابقة في دعم الصناعة بلغت 870 مصنعا بإجمالي 15 مليار جنيه  منها 10 مليارات جنيه بإجمالي 555 مصنع علي مستوي مبادرة تمويل رأس المال العامل بينما تم ضخ 5 مليارات جنيه في مبادرة تمويل الآلات والمعدات والتي استفاد منها 315 مصنعا.

وأكد خلال مؤتمر صحفي موسع بمقر البنك المركزي المصري علي اهميه الصناعة بوصفها المحرك الحقيقي لأي اقتصاد وخلق فرص عمل وزيادة معدلات التصدير المستهدفة في استراتيجية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ والتي تتطلب ضروري رفع معدلات النمو في الصناعة من 5ىالي ١5%.

وأشار إلي أن المبادرة الجديدة التي أطلقها البنك المركزي لدعم قطاع الصناعة ترتكز  على توفير  تمويل للأنشطة الصناعية سواء كانت صناعات قائمة  أو صناعات جديدة  بحجم تمويلات تصل لنحو 100مليار جنيه وفائدة 10% متناقصة.

وأضاف أن المستفيدين من المبادرة هي العملاء التي تترواح حجم مبيعاتهم من 50 مليون حتي مليار جنيه . مضيفاً أن المبادرة توفر علي المستفيدين 33%من تكلفة الاقتراض.

وتتضمن  المحاور الرئيسية للمبادرة تخصيص تمويلات جديدة للقطاع الصناعي ، وكذلك تخفيض نسب الفائدة على الاقتراض بنسبة 10%  وهناك 96 ألف مؤسسة صناعية ستسفيد من هذه المبادرة.

وأشار إلي اجتماع المركزي مع قيادات  البنوك اليوم لبحث آليات تفعيل المبادرة الجديدة ومن المتوقع بدء التنفيذ الفعلي قبل نهاية العام الحالي 2019.