احذر التنمر يقودك للكلابشات.. عقوبات تصل لـ5 سنوات وغرامة 200ألف جنيه


السبت 08 أكتوبر 2022 | 11:16 صباحاً
محكمة
محكمة
ندى الجزيرى

مع بداية العام الدراسى تزداد وقائع التنمر بين طلاب المدارس، حيث باتت ظاهرة سلبية تسعى كل المؤسسات للتصدى إليها، لأن التنر يعد جريمة نفسية بالمقام الأول قد تلحق أضرار عديدة بالطفل تظل ترافقه طيلة حياته.

وفيما يلي نستعرض العقوبات التى تلاحقك إذا قررت التنمر على شخص ما:

1. عرفت المادة 309 مكرراً ب من قانون العقوبات المضافة، مفهوم التنمر كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه، أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسئ للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية.

2.قانون حقوق الاشخاص ذوى الاعاقة لعام 2018، برقم 50 مكرر، نصت على عقوبات للمتنمر بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ، ولا تزيد عن 100 ألف جانيه، أو بهاتين العقوبتين .

3. تصل عقوبة التنمر بصفة عامة عقاب للحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

4. تصل العقوبة للحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد عن خمس سنوات، وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تزيد عن مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر، أو كان الفاعل من أصول المجني عليه، أو من المتوليين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه، أو كان المجني عليه مسلماً إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادماً له أو عند من تقدم ذكرهم، أما إذا اجتمع الظرفان، فيطبق الحد الأدنى للعقوبة .

5. مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة حال اجتماع الظرفين وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.