الرقم المصرفي الدولي «IBAN».. ما أهميته وكيف يفيد المعاملات البنكية؟


السبت 08 أكتوبر 2022 | 02:58 صباحاً
الرقم المصرفي الدولي IBAN
الرقم المصرفي الدولي IBAN
العقــارية

طبقت البنوك المصرية الرقم المصرفي الدولي «IBAN»، بداية من 30 يونيو عام 2020، لتتوافق البنوك العاملة بالسوق المصري مع معايير أسواق المال والأعمال الدولية «الأيزو 13616».

ويهدف تطبيق منظومة الرقم المصرفي الدولي إلى تعظيم الأداء المالي والمصرفي للبنوك المصرية عالميا، ويضمن التفاعل المؤثر والمباشر لسوق المعاملات المالية المصرية وسط أسواق المال والأعمال العالمية، وأيضا تحسين وتطوير الأداء العام لسوق المعاملات المالية المصرية.

ماهية عمل الرقم المصرفي الدولي «IBAN»

تتضمن منظومة «IBAN» تطبيق عدد من الرموز و الأكواد العالمية اللازمة لعملية التوحيد والتحديث الإلكتروني لأرقام حسابات العملاء لتتوافق مع معايير «الأيزو 13616»، وهم: كود باسم البلد - كود الكتروني - كود البنك - كود الفرع - ورقم حساب العميل.

يعمل «IBAN» على تسهيل معالجة العمليات المالية للعملاء وذلك لتماثل طول عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها البعض في أي مكان في العالم، وكذلك لسهولة قراءته والتعامل معه بشكل آلي، كما أنه يسهل على البنك المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد وذلك تجنبا لعملية إعادة الحوالات ذات أرقام الحسابات الخاطئة والتي تتطلب الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها.

أهمية التعامل باستخدام الرقم المصرفي الدولي «IBAN»

لاستخدام الرقم المصرفي الدولي «IBAN»، مميزات عديدة منها أن الرقم المصرفي الدولي الموحد يعمل على تسهيل عمليات تحويل الأموال داخليا وخارجيا، وتبرز أهميته في التطبيق الكامل لمبدأ إجراء المعاملات المالية المباشرة Straight – Through Process في مجال التحويلات لتحقيق أقصي استفادة قومية ودولية.

- الدقة، يمكن التحقق من صحة معلومات المستفيد وتفادي الخطأ عن طريق «IBAN» قبل عملية التحويل.

- تسهيل إجراء المعاملات المالية داخليا وخارجيا بصورة مباشرة عن طريق «الإنترنت البنكي، ماكينات الصراف الآلي، الموبايل البنكي والتليفون البنكي، المحافظ الرقمية».

- يقلل التكلفة العامة للمعاملات المالية خاصة النقدية، ويحسن جودة الخدمة البنكية في مجال التحويلات داخليا وخارجيا.

- معدلات أمان عالية جدا، عندما يزداد عدد خانات الحساب كلما أصبحت عمليات التحايل مستحيلة وشبه معدومة.

- السهولة، ملائمة رقم «IBAN» لأنظمة البنوك العالمية يسهل التعاملات المصرفية مع البنوك المحلية والعالمية.

- السرعة، «IBAN» يقلل التدخل اليدوي مما قد يسبب تعطيل أو تأخر وصول الحوالة المالية للمستفيد، مجرد إدخال رقم «IBAN» للشخص المستفيد سيظهر على الشاشة رسالة توضح أن هذا الرقم صحيح ويمكن إجراء الحوالة بنفس الوقت.

- يقلل من عمليات التدخل البشري، وتلافي الأخطاء الشائعة من إجراءات عمليات تحويل الأموال داخليا وخارجيا، وتطوير عمليات الدفع الإلكتروني داخليا.

هل يعد الرقم المصرفي الدولي «IBAN» بديلا عن رقم الحساب البنكي؟

تم تطوير هذا الرقم الدولي الموحد للحساب البنكي ليكون معروفا لدى جميع البنوك المحلية والدولية، ويدل هذا الرقم على رقم الحساب البنكي، وفي نفس الوقت لا يعتبر رقم حساب بنكي جديد.

فكرة «IBAN» لا تعنى استغناء العميل عن رقم حسابه الحالي، ولكنه سيتم تحويل رقم حساب العملاء إلى رقم «IBAN»، والذي سيحتوي بدوره على الرقم الحالي، عن طريق إضافة أرقام على بداية ونهاية رقم حساب العملاء الحالي لتحويله إلى تنسيق رقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN» وسيظهر على جميع كشوف الحسابات المصرفية وعلى كافة القنوات المصرفية.

تعد الفائدة الرئيسة التي يستفيد منها عميل البنك، هي إمكانية التحقق مسبقا من صحة رقم حساب المستفيد من الحوالة بغض النظر عن البنك التابع له رقم هذا الحساب وبالتالي تحققه من وصول حوالاته إلى الحساب المطلوب فعلا دون وجود أي أخطاء.