راجع فواتيرك.. رد 16.3 مليون جنيه لمستخدمي خدمات الاتصالات


الخميس 06 أكتوبر 2022 | 10:30 صباحاً
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
محمد محمود

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أنه تم رد 16.3 مليون جنيه لمستخدمي خدمات الاتصالات بعد ثبوت أحقية شكواهم التي تلقاها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات NTRA عن طريق مركز الاتصال ١٥٥ وأرقام الواتساب وتطبيق My_NTRA ومنصة تلقي الشكاوى على الإنترنت والإيميل.

وأوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن أهم الشكاوى، المتعلقة برد المبالغ المالية هي الشكاوى الخاصة بالفواتير وإشراك المستخدمين بالخدمات الترفيهية دون علمهم، والشكاوى الخاصة بالمحافظ الإلكترونية.

استخدام تطبيقات الإنترنت 

وكشف تقرير الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أنه قد تباين استخدام تطبيقات الإنترنت خلال يوم في صيف 2022 مقارنًة بصيف 2021 كما يلي:

- مقاطع فيديو ترفيهية قصيرة: وهي مقاطع فيديو موسيقية / صوتية ترفيهية قصيرة يتم تحميلها ومشاركتها من قبل المستخدمين عبر تطبيقات (مثل تيك توك، لايكي،..)، بلغ عدد المستخدمين 18,4 مليون صانع فيديو قصير، وبلغ إجمالي عدد ساعات مقاطع الفيديو 4.4 مليون ساعة يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 69% مقارنًة بصيف 2021.

- البريد الإلكتروني: وهي خدمة إرسال او استقبال الرسائل البريدية عبر الإنترنت (مثل جوجل ايميل، ياهو ايميل،..)، وبلغ عدد المستخدمين 16,1 مليون مستخدم، وعدد الرسائل البريدية المرسلة 12,2 مليون رسالة إلكترونية يوميًا، بنسبة انخفاض في حجم الاستخدام تقدر بــ 3.5% مقارنًة بصيف 2021.

- بحث في الخرائط: وهي خدمة البحث عن الأماكن وطرق الوصول اليها عبر تطبيقات الخرائط مثل ( Google Maps، Here we go، Waze)، وبلغ عدد المستخدمين 16,5 مليون مستخدم، وعدد عمليات البحث عن أماكن 107,7 مليون عملية بحث يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 48% مقارنًة بصيف 2021.

- مشاهدة محتوى ترفيهي: وهي خدمة مشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية من خلال تطبيقات ومنصات تتخصص في خدمة بث الفيديوهات عبر الإنترنت (مثل نيتفلكس وشاهد، واتش ات)، وبلغ عدد المشاهدين 35,8 مليون مشاهد، وعدد ساعات المشاهدة 20,2 مليون ساعة يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 73% مقارنًة بصيف 2021.

- التسوق الإلكتروني: وهي خدمة شراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت من خلال تطبيقات ومواقع التسوق المختلفة (مثل امازون، جوميا،..)، بلغ عدد المتسوقين 11,2 مليون متسوق، وعدد زيارات التسوق 230,4 مليون زيارة يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 104% مقارنًة بصيف 2021.

- تصفح الإنترنت وتنزيل المحتوى: وهي خدمة تصفح المواقع المختلفة مثل المواقع الإخبارية والتعليمية وغيرها، كما تشمل مشاهدة وتنزيل المحتوى والملفات المختلفة وتحديث البرامج من خلال تطبيقات التصفح (مثل انترنت اكسبلورير، جوجل كروم،..)، وبلغ عدد المستخدمين 42,9 مليون مستخدم، وعدد الزيارات 3,8 مليار زيارة يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 21% مقارنًة بصيف 2021.

- منصات التواصل الاجتماعي: وهي تطبيقات ومواقع تمكن مستخدميها من نشر أي محتوي (نصي أو صوتي أو مرئي أو بيانات) ومشاركتها مع الآخرين (مثل الفيسبوك وتويتر،..)، وبلغ عدد المستخدمين 34,3 مليون مستخدم، وعدد الزيارات 2,1 مليار زيارة يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 5% مقارنًة بصيف2021.

- محركات البحث: وهي خدمة البحث على الإنترنت من خلال تطبيقات ومواقع البحث المختلفة مثل ( Ask, Bing Google)، وبلغ عدد المستخدمين 37,5 مليون مستخدم، وعدد عمليات البحث 2,7 مليار عملية بحث يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 10% مقارنًة بصيف 2021.

- ألعاب إلكترونية: وهى ألعاب الفيديو التي تتم ممارستها عبر الاتصال بشبكة الإنترنت (مثل بلاي ستيشن واكس بوكس،..)، وبلغ عدد اللاعبين 17,4 مليون لاعب، وعدد ساعات اللعب 424 ألف ساعة يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 69% مقارنة بصيف 2021.

- الدردشة الإلكترونية: وهي خدمة تبادل الرسائل (نصية، صوتية، فيديو) من خلال تطبيقات متخصصة عبر الإنترنت مثل (واتس اب، تليجرام، فيس بوك ماسنجر،..)، وبلغ عدد المستخدمين 22,1 مليون مستخدم، كما بلغ عدد الرسائل الفورية 258,6 مليار رسالة يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 44% مقارنًة بصيف 2021.

- بث فيديو مباشر: وهي خدمة البث المباشر (فيديو لايف) التي تتم مشاركتها مع المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، يوتيوب،..)، وبلغ عدد المستخدمين الذين قاموا ببث فيديو مباشر على منصات التواصل الاجتماعي 18,4 ألف صانع فيديو، وعدد ساعات الفيديو المباشر 3,4 ألف ساعة يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 65% مقارنًة بصيف 2021.

- اجتماعات عن بعد: وهي خدمة إجراء الاجتماعات (الدراسية أو الرسمية أو اجتماعات العمل) عبر الإنترنت من خلال التطبيقات المختلفة مثل (Zoom، Microsoft teams، Hangout)، وبلغ عدد المستخدمين 1,5 مليون مستخدم، وعدد الساعات 103,8 مليون ساعة اجتماعات يوميًا، بنسبة انخفاض في حجم الاستخدام تقدر بــ 25% مقارنًة بصيف 2021.