بنك HSBC يدرس خيارات بيع وحدته في كندا


الاربعاء 05 أكتوبر 2022 | 12:37 صباحاً
بنك HSBC
بنك HSBC
وكالات

يسعى بنك "إتش إس بي سي هولدينجز" إلى بيع عملياته في كندا ضمن أحدث خطوة لترشيد أعماله وتجنب دعوة الانفصال من قبل أكبر مساهميه.

وأوضح البنك، في بيان، أن الخيارات التي يتم استكشافها تتضمن بيعاً محتملاً لحصة نسبتها 100% في "إتش إس بي سي بنك كندا"، مضيفاً أن المراجعة لا تزال في مرحلة مبكّرة ولم تُتخذ أي قرارات بعد.

وأضاف "إتش إس بي سي" في البيان: "نحن نراجع الآن خياراتنا الاستراتيجية المتعلّقة بشركتنا الفرعية المملوكة بالكامل في كندا. يراجع (إتش إس بي سي) أعماله في جميع أسواقه بانتظام".

وأصدر البنك تعليمات للمتخصصين في البنوك الاستثمارية لدى"جيه بي مورغان تشيس أند كو" لاستطلاع رأي المشترين، وفقاً لشخص مطلع على الأمر. وأعلنت شبكة "سكاي نيوز" الخبر سابقاً.

قد تُحقّق صفقة التخلص من الوحدة الكندية نحو 10 مليارات دولار، بحسب بلومبرغ إنتليجنس"، وارتفعت أسهم "إتش إس بي سي" بعد تلك الأنباء، إلى أن حصدت ارتفاعاً قدره 3.4% في تمام الساعة 10:50 صباحاً بتوقيت لندن.

يعمل البنك البريطاني في كندا منذ عام 1981، وفقاً لموقعه الإلكتروني، ويُعدّ سابع أكبر بنك في البلاد، ويدير أكثر من 130 فرعاً في جميع أنحاء كندا.

أشار التقرير السنوي للبنك إلى أن كندا مثّلت نحو 4% من أرباح "إتش إس بي سي" قبل خصم الضرائب، و3% من حسابات عملائها الدوليين في نهاية العام الماضي. وحقّقت العمليات الكندية للبنك نحو 768 مليون دولار من الأرباح قبل الضريبة، وجاءت غالبيتها من وحدة الخدمات المصرفية التجارية.

رغم أن كندا تُعتبر جزءاً صغيراً نسبياً من أعمال "إتش إس بي سي" الإجمالية، كانت البلاد ثالث أكبر مساهم في أرباح وحدة الخدمات المصرفية التجارية في عام 2021 بعد المملكة المتحدة، وهونغ كونغ، وقبل أسواق البر الرئيسي للصين، والولايات المتحدة، والهند.

شملت الأعمال الكندية للبنك نحو 5348 موظفاً في نهاية العام الماضي، بحسب بيانات البنك، ويُقدم "إتش إس بي سي بنك كندا" مجموعة متكاملة من الخدمات، بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية التجارية، وإدارة الثروات، والخدمات المصرفية الاستثمارية.