ارتفاع أسعار النفط قبل اجتماع أوبك+ لمناقشة خفض الإنتاج


الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 05:19 مساءً
النفط
النفط
وكالات

ارتفعت أسعار النفط بنحو دولارين يوم الثلاثاء وسط توقعات بأن مجموعة أوبك+ ربما توافق على خفض كبير لإنتاج الخام خلال اجتماعها هذا الأسبوع، وبدعم من ارتفاع الطلب وما يلوح في الأفق من عقوبات على قطاع النفط الروسي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.07 دولار أو 2.3 بالمئة إلى90.93 دولار للبرميل بحلول الساعة 1404 بتوقيت جرينتش بعد أن كسب أكثر من أربعة بالمئة يوم الاثنين.

وزادت كذلك العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.82 دولار أو 2.2 بالمئة إلى 85.45 دولار للبرميل. وكانت قد ارتفعت بأكثر من خمسة في المئة يوم الاثنين.

ويبدو أن منتجي مجموعة أوبك+ عازمون على خفض الإنتاج عندما يجتمعون غدا الأربعاء، مما يضغط على الإمدادات في سوق النفط التي يقول مدراء تنفيذيون في شركات الطاقة ومحللون إنها شحيحة بالفعل بسبب الطلب القوي وقلة الاستثمار ومشكلات العرض.

وقالت مصادر من أوبك+، الذي يضم السعودية وروسيا، إن التكتل يبحث خفض الإنتاج بما يزيد على مليون برميل يوميا.

وقال وزير النفط الكويتي محمد الفارس يوم الثلاثاء إن المجموعة ستتخذ القرار المناسب لخدمة مصالح المنتجين والمستهلكين.

وقال إدوارد مويا، المحلل البارز في أواندا، في مذكرة "على الرغم من كل شيء يجري مع الحرب في أوكرانيا، لم تكن أوبك+ بهذه القوة على الإطلاق، وسوف تفعل كل ما يلزم للتأكد من دعم الأسعار".

وعززت أوبك+ الإنتاج هذا العام بعد تخفيضات قياسية في عام 2020 بسبب تضرر الطلب الناجم عن جائحة كورونا. لكن المنظمة فشلت في الأشهر القليلة الماضية في تلبية الزيادات المقررة في الإنتاج.

في غضون ذلك، قال مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأمريكية إن عقوبات مجموعة السبع على روسيا ستنفذ على ثلاث مراحل، أولها يستهدف النفط الروسي ثم الديزل ثم المنتجات منخفضة القيمة.

ومن المقرر أن تبدأ عقوبات مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، التي ستكون على مرحلتين، في الخامس من ديسمبر كانون الأول.