بعد الانخفاض المفاجئ.. هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟.. الغرفة التجارية تجيب "فيديو"


الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 10:07 صباحاً
بيع الذهب
بيع الذهب
محمد محمود

كشف إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، سبب تراجع أسعار الذهب أمس، قائلاً إنّ أسعار الذهب لها 3 محددات، أولها أسعار البورصة العالمية، وثانيها سعر صرف الجنيه أمام الدولار، إلى جانب العرض والطلب. 

وأوضح واصف، في تصريحات تلفزيونية لبرنامج "8 الصبح" المذاع على فضائية dmc، أن سعر الذهب شهد ارتفاعا على الصعيد المحلي مقارنًة بالسعر العالمي؛ لانخفاض المعروض وارتفاع الطلب، وخلال الأيام الخمسة الماضية مع بداية دخول المدارس، زاد المعروض من الذهب تزامنًا مع تراجع الطلب.

وأضاف أن زيادة المعروض قللت الفارق بين السعر العالمي والمحلي، حيث انخفض سعر الذهب منتصف تعاملات أمس وارتفع مرة أخرى مع الارتفاع العالمي الذي حدث حيث تخطى سعره حاجز 1700 دولار للأوقية.

سعر الذهب انخفض أكثر من 20 جنيها

وقال واصف، إن الذهب هو مخزن القيمة والملاذ الآمن للاستثمار، حتى مع ارتفاع التضخم العالمي وزيادة فوائد البنوك، ولكن نجد في نفس الوقت هناك متغيرات كثيرة تؤثر في أسعار الذهب. 

الأحداث العالمية تؤثر على أسعار الذهب بشكل كبير

وأوضح رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية أن الأحداث العالمية تؤثر على أسعار الذهب بشكل كبير، ومنها مثلا إطلاق صاروخ باليستي من كوريا الشمالية، موضحا أن التوقع بانخفاض وارتفاع سعر الذهب أمر غير وارد ولكنه مرهون بالأحداث السياسية التي تحدث على الساحة الدولية. 

وعن سؤال هل الوقت مناسب لشراء الذهب، أجاب واصف قائلًا إن كل الأوقات مناسبة لشراء الذهب، من أجل الاستثمار على المدى البعيد.