هل تلجأ شركات الشحن إلى طريقة «الأشرعة» القديمة في إبحار الناقلات العملاقة لتوفير الوقود؟


الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 02:53 صباحاً
ناقلة بحرية عملاقة تعمل بالوقود الأحفوري
ناقلة بحرية عملاقة تعمل بالوقود الأحفوري
وكالات

تسعى شركات صناعة الشحن إلى تحييد الكربون قدر الإمكان، والتقليل من تأثير الصناعة على المناخ، من خلال ‏تقليل استهلاك الوقود الأحفوري.

تسلمت شركة ‏China Merchant Energy ‎Shipping (CMES‏) ناقلة عملاقة جديدة مزودة بأربعة أشرعة كبيرة تعمل على خفض استهلاك ‏الوقود في المتوسط بنحو 10%.

ولطالما استخدمت هذه الطريقة لآلاف السنين، وكانت مصدرا للطاقة ‏بالنسبة للسفن الكبرى قبل استخدام محرك الديزل عام 1903 لتشغيل السفن.

توجد نحو 50 ألف سفينة تجارية في الخدمة حاليا تسهم في 1.7% من انبعاثات ‏الغازات الدفيئة حول العالم.

ومع وجود الأشرعة في الناقلة الجديدة، فإن صناعة الشحن والسفن العملاقة ‏وخاصة الناقلات النفطية سوف تقلل استهلاكها من الوقود، لأن تلك الأشرعة ‏المصنعة من ألياف الكربون خفيفة الوزن والمقاومة للتآكل تستعين بطاقة الرياح.