فئات محرومة من إجازة 6 أكتوبر والمولد النبوي.. شوف نفسك منهم


الاثنين 03 أكتوبر 2022 | 06:10 مساءً
إجازة
إجازة
العقارية

منحت الحكومة الموظفين والعاملين بالجهاز الإداري للدولة، إجازة يومين بمناسبة ذكرى انتصار أكتوبر وذكرى المولد النبوي الشريف، ومثلهم للعاملين بالقطاع الخاص، لتنتهي بتلك الإجازتين قائمة طويلة من الإجازات السنوية في عام 2022، والتي وصلت تقريبًا إلى 15 يومًا، وهي الإجازات السنوية المنصوصة عليها بالقرارات الحكومية الصادرة.

 

العطلات الرسمية للدولة

وقد نظم قانون الخدمة المدنية وقانون العمل، منح العمال الإجازات في العطلات الرسمية للدولة، والتي يحتفل فيها المصريون إما بمناسبات دينية أو ذكريات وطنية، تخليدًا لقيمة تلك الأحداث التي يفخر بها المصريون جميعًا، وينتظرونها.

ورغم أن الحكومة منحت العمال بالقطاع الخاص إجازة رسمية يومي الخميس والسبت المقبلين « إجازة 6 أكتوبر - إجازة مولد النبي » ، والموافقين 6 و 8 أكتوبر الجاري، إلا أنه وفقًا للقانون يحق لصاحب العمل، منع العمال من الحصول على تلك الإجازة إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك، حيث حرص المشرع عند إصدار القانون على حفظ مصلحة العمل وعدم تعطل مسيرة الإنتاج، ولكن ذلك يتم بشروط.

إجازة بأجر كامل

ونص قانون العمل وفقًا للمادة 52 على أنه يجوز للعامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بحد أقصى ثلاثة عشر يوما في السنة، لكن أضيف لها 7 يناير «عيد الميلاد» بقرار ومرسوم جمهوري عام 2004 و عيد الشرطة 25 يناير عام 2006، لتصبح 15 يومًا.

وقد نص قانون العمل أيضًا على أنه لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذه الأيام «أيام العطلات الرسمية» إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، بشرط أن يصرف للعامل فى هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر.

قائمة العطلات الرسمية 2023

أما عن قائمة العطلات الرسمية 2023، فقد جاءت كالتالي:

- السبت 7 يناير عيد الميلاد

- الأربعاء 25 يناير ثورة 25 يناير

– عيد الشرطة- الأحد 16 أبريل عيد الفصح القبطي

- الإثنين 17 أبريل عيد شم النسيم

- الجمعة 21 أبريل عيد الفطر المبارك

- السبت 22 أبريل إجازة عيد الفطر المبارك

- الثلاثاء 25 أبريل عيد تحرير سيناء

- الإثنين 1 مايو عيد العمال

- الثلاثاء 27 يونيو إلى الخميس 29 يونيو عيد الأضحى المبارك

- الجمعة 30 يونيو ثورة 30 يونيو

- الأربعاء 19 يوليو رأس السنة الهجرية

- الأحد 23 يوليو ثورة 23 يوليو

- الأربعاء 27 سبتمبر المولد النبوي الشريف

- الجمعة 6 أكتوبر عيد القوات المسلحة.