رعب وصراخ وإصابات.. انهيار سور مدرسة المعتمدية قرارات عاجلة ومفاجأت صادمة "القصة الكاملة"


الاحد 02 أكتوبر 2022 | 07:59 مساءً
مدرسة المعتمدية
مدرسة المعتمدية
العقارية

في أول يوم في العام الدراسي الجديد، شهدت مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات التابعة لإدارة كرداسة التعليمية، انهيار سور سلم الدور الأرض، وأدي إلى سقوط العديد من الاصابات بين طالبات المدرسة.

مدرسة المعتمديةمدرسة المعتمدية

مدرسة المعتمدية بكرداسة 

وأكدت مديرية التربية والتعليم بالجيزة، أن الانهيار حدث في طرابزين سلم الدور الأرضي فى مدرسة المعتمدية بكرداسة بالجيزة وليس انهيار سور المدرسة.

وأوضحت أن انهيار سور السلم حدث نتيجة تدافع أولياء الأمور والطلاب للحاق بديسكات الصفوف الأولى داخل الفصول مما تسبب في سقوط سور السلم وإصابة عدد من الطالبات وأولياء الأمور.

وأضافت أن إدارة المدرسة عملت على منع دخول أولياء الأمور إلى المدرسة لكنها لم تتمكن من شدة زحام أولياء الأمور الذين اقتحموا الأبواب .

مدرسة المعتمديةمدرسة المعتمدية

وزير التربية والتعليم يتابع الواقعة

وتابع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واقعة تدافع عدد من طالبا مدرسة المعتمدية الابتدائية بنات بإدارة كرداسة التعليمية بمحافظة الجيزة، الذي أسفر عن إصابة 7 طالبات وتم نقلهم لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وكلف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة بمتابعة الأمر وتوفير كافة احتياجات الطلاب المصابين، وشدد وزير التربية والتعليم على ضرورة محاسبة المسؤولين.

وتبين من المعاينة حدوث تدافع بين الطالبات علي سلم المدرسة مما أدى إلى سقوط جزء من سور السلم على الطلاب.

تلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغا من مسئولي مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات في مدينة كرداسة بالجيزة بانهيار سور خرساني على طالبات المدرسة في أول يوم دراسي، وفور إخطار اللواء هشام ابو النصر مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة وجه بسرعة انتقال قوات الأمن لفحص البلاغ.

وتبين من الفحص الأول، أن سور سلم انهار جزء منه ما أدى لإصابة عدد من الطالبات إصابات طفيفة، وتجري قوات الأمن إجراء التحريات اللازمة لبيان ملابسات الواقعة وبيان مدى وجود حالات إصابات أخرى من عدمه.

وفرضت قوات الأمن، كردونا أمنيا حول المدرسة بعد انتشار أنباء انهيار السور بين أولياء الأمور الذين تجمعوا حول المدرسة للاطمئنان على بناتهم.

نيابة شمال الجيزة الكلية

شكلت نيابة شمال الجيزة الكلية لجنة هندسية لمعاينة مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بكرداسة، وإعداد تقرير حول سلامة المبنى من عدمه عقب انهيار سور سلم بالمدرسة وإصابة 7 طالبات.

مدرسة المعتمديةمدرسة المعتمدية

الأهالي تتجمهر بعد انهيار سور المدرسة

وتجمهر الأهالي بعد انهيار سور سلم مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بعد انهيار جزء منه صباح اليوم أول يوم دراسي وأسفر عن إصابة 7 طالبات.

حرص اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، على زيارة مستشفى إمبابة العام لتفقد حالة الطلاب المصابين إثر سقوط جزء جانبي من درابزين سلم نتيجة لتدافع الطلاب بمدرسة المعتمدية الإعدادية بكرداسة وذلك للوقوف علي حالتهم الصحية.

اطمأن المحافظ خلال الزيارة علي حالة الطلاب وتلقيهم للرعاية الصحية اللازمة مؤكدًا على متابعة حالتهم الصحية حتي تمام شفائهم وعودتهم إلى منازلهم.

رافق المحافظ خلال الزيارة اللواء علاء بدران السكرتير العام ومدير مديرية التربية والتعليم ومدير مديرية الشئون الصحية .

مدرسة المعتمديةمدرسة المعتمدية

بيان عاجل من النائب العام

أمر المستشار حمادة الصاوي النائب العام، بالتحقيق في واقعة انهيار سياج خرساني بمدرسة المعتمدية الإعدادية للبنات بكرداسة، حيث انتقل فريق من النيابة العامة إلى المدرسة محل الواقعة لمعاينتها وسؤال المسئولين والشهود بها، بينما انتقل فريق آخر لمناظرة جثمان فتاة متوفاة بمستشفى إمبابة العام، وسؤال المصابات به، واللاتي بلغ عددهن خمس عشرة مصابة.

وفاة فتاة

وكانت النيابة العامة قد تلقت إخطارًا من الشرطة مفاده أنه عقب الانتهاء من الفسحة بالمدرسة صباح اليوم الأحد الموافق الثاني من شهر أكتوبر الجاري وأثناء صعود الطالبات إلى فصولهن تدافعن على درج السلم المؤدي للطابق العلوي، مما أدى لانهيار جزئي بالسياج الخرساني للدرج، وقد بلغ الانهيار نحو مترين، مما أسفر عن إصابة عدد منهن ونقلهن إلى المستشفى.

مدرسة المعتمديةمدرسة المعتمدية

وعلى الفور تم تشكيل فريق تحقيق انتقل إلى المدرسة محل الواقعة لمعاينتها وسؤال مديرها، ومشرف الدور، ومشرف اليوم، ومسئولي الأمن والصيانة بها، وكذا سؤال المسئولين بهيئة الأبنية التعليمية ورئيس حي كرداسة، وسائر من يمكن سؤالهم من الشهود.

إصابة خمس عشرة فتاة

هذا وقد انتقل فريق آخر إلى مستشفى إمبابة العام لسؤال المصابات ومناظرة المتوفاة، حيث وقفت النيابة العامة حتى ساعته على إصابة خمس عشرة فتاة، ووفاة واحدة من جراء الواقعة.

وجارٍ استكمال التحقيقات، وسوف تعلن النيابة العامة عن تفصيلاتها حين انتهائها والوقوف على تصور لكيفية وسبب وقوع الحادث.

صرف 100 ألف لأسرة الطالبة المتوفاة

قرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صرف دعم مادي لأسرة الطالبة المتوفاة في واقعة انهيار سياج خرساني بمدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بإدارة كرداسة التعليمية، وقدره 100 ألف جنيه. 

مدرسة المعتمديةمدرسة المعتمدية

طالب الدكتور حسام المندوه عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، وزارة التربية والتعليم بالتأكد من سلامة الأبنية التعليمة التي مرّ على إنشائها أكثر من 20 عاما، مشيرا إلى أن حالة مدرسة المعتمدية سيئة وتم وقف الدراسة بها وتحويل الطالبات إلى مدارس أخرى.

وقال المندوه خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي ببرنامج "صالة التحرير" والمذاع عبر قناة "صدى البلد"،:" سور مدرسة المعتمدية لم يخضع لأي أعمال صيانة، وكل ما جرى قبل العام الدراسي الجديدة عبارة عن بعض الدهانات فقط.

وبيّن حسام المندوه، أن مدرسة المعتمدية لم يتم تجديدها أو تطويرها وجرى تحويل مدير المدرسة إلى النيابة، مؤكدا ضرورة تطوير وتجديد المدارس مع بداية العام الدراسي.

أكد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، ضرورة محاسبة جميع المتسببين في انهيار السور وعدم تنفيذ بنود الصيانة بشكل جيد.

ونوه حسام المندوه بأنه يجب إعطاء تعليمات واضحة لجميع المدارس بكيفية التعامل مع المشكلات اليومية الخاصة بالتدافع وغيرها، مشيرا إلى أن الحادث تسبب في إصابة 16 طالبة ووفاة فتاة، وأخرى في حالة حرجة.