أسعار البنزين الجديدة.. بشرى سارة للمصريين قبل ساعات من موعد الإعلان


الاحد 02 أكتوبر 2022 | 07:02 مساءً
البنزين
البنزين
العقارية

يترقب المصريون خلال الأيام وربما الساعات المقبلة، صدور قرار جديد بشأن أسعار البنزين بدءا من أول أكتوبر على أن تستمر أسعار البنزين المعلنة حتى نهاية العام الجاري 2022.

 

سعر البنزين الجديد

ويتحدد سعر البنزين في مصر كل أربع أشهر، مطلع يناير ثم أبريل يليهم يوليو، وأخر تسعير لـ سعر البنزين في مصر يكون بداية أكتوبر، وكما هو متعارف فأن سعر البنزين يحدد بناءا على معطيات ثابتة كل ربع عام، والمعطيات التي تتحدد عليها أسعار البنزين هي، أولها سعر النفط عالميا، وثانيها هو سعر الدولار محليا، وأخرهم حجم الإنتاج والإستهلاك والتكلفة المحلية للمنتجات المستخرجة من أرض مصر. 

لجنة تسعير المواد البترولية

ووفقاً لجدول موضوع مسبقًا تجتمع اللجنة المسؤولة عن تحديد أسعار البنزين والسولار "لجنة تسعير المواد البترولية" كل ثلاثة أشهر.

ويأتي اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية (البنزين والسولار)، وسط توقعات بتثبيت الأسعار كما هي دون تغير.

وكشفت مصادر داخل أروقة وزارة البترول، أن اللجنة المنوطة بمراجعة أسعار البنزين والمحروقات بدأت في بدأت في الانعقاد وإجراء العملية الحسابية الخاصة بـ سعر البنزين الجديد.

على أن تبت اللجنة في قرارها بشكل عاجل، ورفع التوصية خلال الأيام القليلة القادمة، على أن يصدر مجلس الوزراء قراره في غصون أيام ومن المحتمل أن يكون الإعلان مساء الأربعاء المقبل ليطبق التسعير صباح الخميس أو الجمعة على أقصى تقدير بعد الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة بنهاية الأسبوع الجاري المنتهي الأربعاء نظرا لاعتبار الخميس المقبل إجازة رسمية بسبب انتصارات السادس من أكتوبر، على أن يكون القرار إجراء أي تغيير في سعر البنزين والسولار والمازوت، سواء بالخفض أو الرفع، أو الإعلان عن تثبيت أسعار البنزين والمحروقات بذات أسعارها مجددا. 

زيادة أسعار البنزين

وعلق المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول السابق قائلًا: "إن الأسعار العالمية في الوقت الحالي تتحسن كثيراً عن ذي قبل".

وأضاف أنه خلال الربع الماضي تم إجراء زيادة طفيفة في سعر البنزين والسولار في مصر، وكانت الأسعار العالمية مرتفعة بشكل كبير، حيث وصل سعر السولار إلى 20 جنيهًا للتر، والبنزين إلى ما يعادل 18.5 جنيه عالميًا.

اقرأ أيضا.. أحمد موسى: لبنان هيشغل الكهرباء ساعتين.. ومصر كانت في طريقها لنفس المصير

ووفقا لقواعد عمل لجنة تسعير الطاقة فإن السعر العالمي للمواد البترولية و البترول الخام أحد الأساسيات المستخدمة في التسعير ، بجانب التغيير في سعر الصرف

وقال يوسف إن الحكومة المصرية لم تنفعل وراعت البعد الاجتماعي خلال الفترة الماضية في قراراتها.

توقعات بتثبيت سعر البنزين

وقد جاءت توقعات نواب البرلمان مطمئنة بعض الشيء، نتيجة للمتغيرات المتوازنة بين سعر البترول عالميا وسعر الصرف، والتي ترجح في مجملها تثبيت سعر البنزين، إضافة إلى إشارات أخرى تتعلق بالبعد الاجتماعي، والذي يعد عاملًا مؤثرًا في اتخاذ قرار تثبيت سعر البنزين بحسب التوقعات.

وفي هذا الإطار، توقع النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تثبيت سعر البترول خلال الشهر المقبل، حيث أكد أن جميع المتغيرات المؤثرة على أسعار المحروقات متوازنة إلى حد بعيد خلال الـ 3 السابقة لقرار المرتقب أكتوبر المقبل.

انخفاض سعر البرميل عالميا

وقال النائب محمد بدراوي، إن سعر البترول عالميا يشهد انخفاضًا، حيث وصل سعره حاليًا إلى 85 دولار خام برنت، مقابل تجاوزه في الأشهر السابقة لشهر يوليو الماضي 120 دولار، إلا أنه انخفض بشكل ملحوظ ونستطيع أن نقول أن متوسط سعر البترول خلال الـ 3 أشهر السابقة يساوي 100 دولار.

أسعار البنزين والسولار

في منتصف يوليو الماضي قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المسؤولة عن متابعة آليات التسعير للمواد البترولية البنزين والسولار بشكل ربع سنوي، في اجتماعها، التوصية بتعديل الأسعار في السوق المحلي للعمل بها خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر الجاري .

اقرأ أيضا.. "المواد البترولية" تصدم المواطنين بشأن أسعار الغاز وأنابيب البوتجاز

أسعار البنزين والسولار

8 جنيهات للتر سعر البنزين 80

9.25 جنيه للتر سعر البنزين 92

10.75 جنيه سعر للتر البنزين 95

قواعد عمل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية

تلتزم لجنة تسعير الطاقة بتحديد و تحريك أسعار المواد البترولية (السولار والبنزين بأنواعه) بالزيادة أو التخفيض بنسبة لا تزيد على 10%، بما يحقق الاستقرار في السوق، ويسهل التكيف مع الأسعار الجديدة.

وتستهدف لجنة تسعير الطاقة (المواد البترولية) تقيين أسعار المنتجات بشكل عادل، لا يحمل الموازنة العامة للدول أعباء إضافية من خلال ربط الأسعار محليًا بالأسعار العالمية .