تنفيذ منظومة إلكترونية لتوفير 42% من استهلاك كهرباء شوارع بمدينة بدر


بالتعاون مع جهاز مدينة بدر ومجلس الأمناء

الاحد 02 أكتوبر 2022 | 02:35 مساءً
استهلاك الكهرباء بالشوارع
استهلاك الكهرباء بالشوارع
محمد مكاوي

أعلنت جمعية مستثمري بدر، عن تنفيذ منظومة إلكترونية لترشيد استهلاك الكهرباء بالتعاون مع جهاز مدينة بدر ومجلس الأمناء، وذلك من خلال التحكم في إنارة الشوارع، لتوفير نسبة 42٪ من استهلاك الكهرباء المستخدمة في إنارة الشوارع بالمدينة.

وقال المهندس بهاء العادلي، رئيس جمعية مستثمري بدر، إن المنظومة جاءت بما يتوافق مع خطة الدولة لترشيد إنارة الشوارع بهدف توفير الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، و مواجهة ظاهرة التغير المناخي.

وأوضح رئيس الجمعية أن المرحلة الأولى للمنظومة الجديدة تضمنت ترشيد إنارة الشوارع الرئيسية بالمدينة عن طريق تقسيم "ولاعة" إنارة الأعمدة إلي ثلاثة خطوط: الأول يشمل الأعمدة (1 - 4 - 7 - …) والثاني يشمل الأعمدة ( 2 - 5 - 8 - …) و الثالث يشمل ( 3 - 6 - 9 - …).

ركيب جهاز ذكي للتحكم الالكتروني

وأوضح العادلي، أنه تم تركيب جهاز ذكي للتحكم الالكتروني في الخطوط الثلاثة ، إذ يراعي المكان الجغرافي و التوقيتات الفلكية لتحديد مواعيد الغروب و الشروق بشكل آلي، لافتاً إلى أنه يمكن برمجة الجهاز بسهولة للتحكم في خطوط الإنارة الثلاثة بحيث يتم إضاءة هذه الخطوط في أوقات الكثافة المرورية العالية و يتم تخفيض الإضاءة بالتبادل بين الخطوط الثلاثة طبقاً لمتطلبات المكان.

تخفيض فترة تشغيل الخطوط

و قال رئيس جمعية مستثمري بدر، إن المنظومة الجديدة ساهمت في تخفيض فترة تشغيل الخطوط إلى 7 ساعات يومياً بدلاً من 12 ساعة بحيث تبدأ من الغروب حتي العاشرة مساءً بنسبة إضاءة 100٪؜ و من العاشرة و لمدة ساعة بنسبة إضاءة 67٪؜ و بعد ذلك حتي شروق الشمس بنسبة إضاءة 33٪؜، مع إمكانية تعديل البرنامج طبقاً للإحتياج خلال 4 دقائق.

تدريب الفنيين على أجهزة التحكم

وأشاد العادلي، بالتعاون المثمر مع جهاز مدينة بدر برئاسة مهندس عمار مندور لتنفيذ المنظومة الجديدة، إذ تم تدريب الفنيين على أجهزة التحكم قبل تركيبها لضمان نجاحها في ترشيد الطاقة.

 المرحلة الثانية من خطة الترشيد

و كشف عن أن الجمعية تعكف حالياً على إعداد دراسة بشأن المرحلة الثانية من خطة الترشيد الخاصة بإنارة الشوارع الجديدة و التي تعتمد علي تخفيض شدة إضاءة كل عمود علي حدة تمهيداً لعرضها على جهاز المدينة و البدء في تنفيذها في أقرب وقت ممكن.

 

الجهاز وافق على تشغيل المنظومة

وقال المهندس عمار مندور رئيس جهاز مدينة بدر، إن الجهاز وافق على تشغيل المنظومة الإلكترونية بعد التأكد من فاعليتها ومطابقتها للمواصفات، وفقاً لتوجيهات وزير الإسكان بضرورة ترشيد إنارة الشوارع في المدن العمرانية الجديدة، مشيراً إلى أن جمعية مستثمري بدر تحملت تكلفة أجهزة التحكم الجديدة.

 المنظومة الجديدة بلا خلل

وأوضح محب منصور مدير إدارة صيانة الكهرباء بجهاز مدينة بدر، إن المنظومة الجديدة لا ينتج عنها أي خلل في إنارة الشوارع و بالتالي فإنها تلقى قبولاً من السكان والمستثمرين بالمدينة، لافتاً إلى أنه يمكن تعميم تلك التجربة بالمدن الجديدة على مستوى الجمهورية.