بشرى سارة من وزارة الصحة بشأن تطبيق منظومة التأمين الصحي


السبت 01 أكتوبر 2022 | 08:14 مساءً
وزارة الصحة
وزارة الصحة
العقارية

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزير الدكتور خالد عبدالغفار، أجرى جولة ميدانية اليوم السبت، بمحافظة أسوان شملت تفقد المستشفيات وأماكن تقديم الخدمة في المحافظة، موضحًا أن الجولة شملت تفقد مستشفى كوم إمبو، ومركز تنمية الأسرة بكوم إمبو.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن وزير الصحة أجرى زيارة موسعة لـ10 أماكن ما بين وحدات صحية ومستشفيات في أسوان.

وأعلن عن بدء العمل بمنظومة التأمين الصحي الشامل في أسوان قريبًا، موضحًا أن زيارة «عبدالغفار» لأسوان، تأتي ضمن سلسلة من الجولات الميدانية الدورية بجميع محافظات الجمهورية؛ لمتابعة الأوضاع وتذليل العقبات.

وفي سياق آخر، تحدث متحدث الصحة، عن العرض الذي قدمه الوزير أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن إنشاء مركز مصر لزراعة الأعضاء، مؤكدًا أنه ملف في غاية الأهمية.

وأشار إلى أن القانون رقم 5 لعام 2010 ينظم زراعة الأعضاء في مصر، متابعًا: «القانون صدر منذ ما يزيد عن 12 عامًا لكن العديد من مواده لم تنفذ، وأبرزها التبرع بالأعضاء من المتوفى إلى الحي، عبر وصية مكتوبة من الشخص المتبرع».

وذكر أن الوزارة تعمل على قاعدة بيانات مميكنة تشمل أسماء المحتاجين والمتبرعين؛ لضبط المنظومة وحوكمتها، قائلًا إنها تتيح المتابعة بشكل دقيق أماكن الزرع، وعمليات الزرع ونتائجها، ومعدلات النجاح والمضاعفات.

وأوضح أن الوزارة تهدف إلى إقامة منظومة متكاملة، تحقق جودة الخدمة والحوكمة والسهولة واليسر، وتطبيق المواد التي لم تفعل بعد في القانون، مختتمًا: «الوقت بالنسبة للرئيس عامل مهم، وتوجيهاته بالانتهاء من التكليفات المطلوبة في أقل وقت ممكن، ولذلك نتوقع أن إنشاء القاعدة قد يحتاج 6 أشهر».

وتفقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، يرافقه اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، اليوم السبت، مشروع تطوير مستشفى كوم أمبو المركزي، وذلك لمتابعة معدلات الإنجاز في أعمال التطوير، والتي بلغت نسبتها 97.7%.

وتأتي زيارة الوزير، ضمن سلسلة من الجولات الميدانية الدورية بجميع محافظات الجمهورية لمتابعة الإنشاءات الجديدة والتطوير ورفع الكفاءة بالمنشآت الطبية الجاري تنفيذها، وتذليل العقبات التي تواجه سير العمل بالقطاع الصحي.