بالفيديو| أحمد كريمة.. فرض على المرأة أن تغسل قدمي زوجها


السبت 01 أكتوبر 2022 | 07:06 مساءً
أحمد كريمة
أحمد كريمة
العقارية

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن المرأة في الشريعة اليهودية لا تثار حولها ضجة سواء في الإعلام أو غيره، مشيرًا إلى أن المرأة اليهودية التابعة لطائفة الحريدية، يفرض عليها أن تغسل قدمي زوجها.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «كلام مهم»، المذاع عبر فضائية «الشمس»، مساء السبت، أن المرأة اليهودية تحترم الحاخامية، والمرأة المسيحية تحترم الكنيسة والمجمع المقدس، لافتًا إلى أن مشكلاتهم تعالج داخل المرجعية الدينية اليهودية أو المسيحية.

ورأى بأن «المسلمين مستهدفون» بطرح قضايا بين فترة وأخرى حول المرأة، قائلًا إن «الدستور نص صراحة أن الأزهر الشريف وحده المسؤول عن الشؤون الإسلامية، والمسؤول عن تقنين الشريعة الإسلامية لقضايا الأحوال الشخصية والمرأة المسلمة».

ولفت أستاذ الفقه المقارن، إلى أن المشروع التشريعي للأزهر لا يلتفت له، رغم نص الدستور الواضح، مضيفًا أن قضايا الأسرة والأحوال الشخصية، جزء رئيسي من التشريع الإسلامي، بدءًا من الخطبة إلى عقد الزواج والزفاف والميراث والنسب والطلاق والخُلع وتطليق القاضي.

وأشار إلى أن التوعية والإرشاد بشأن القضايا الدينية الإسلامية تعود إلى الأزهر وحده، معقبًا: «الدستور ليس ديكورًا نأخذ منه ما يعجبنا ولا نأخذ منه ما لا يرضينا، وعلينا أن نحترم الدستور الذي نص على أن الدين الإسلامي دين الدولة».