قرار هام من التعليم بشأن مصروفات الكتب المدرسية وتسليمها للطلاب


السبت 01 أكتوبر 2022 | 06:28 مساءً
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
العقارية

عقدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع قيادات التعليم بمحافظة دمياط، عقب تفقده مدرسة 6 أكتوبر صباح اليوم بدمياط، وذلك للوقوف على خطة سير العام الدراسي الجديد، لتحقيق انتظام المنظومة التعليمية بمدارس المحافظة.

وفي مستهل اللقاء الذي حضره اللواء محمد همام سكرتير عام المحافظة، وعلي عبدالرؤوف مدير مديرية التربية والتعليم، أكدت الدكتورة منال عوص، أن المحافظة قد وضعت خطة محددة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، للاستعداد للعام الدراسي الجديد، وتهيئة المناخ المناسب والجيد والآمن للطلاب، لتحقيق عام دراسي منضبط.

وأكدت أنه تم توجيه مديرية التربية والتعليم وإدارتها التعليمية العشر بإتمام كل التجهيزات بمباني المدارس وفصولها، وكذلك التأكيد على انضباط المعلمين والعاملين بها، مشيرة إلى أنه يتم تنفيذ إجراءات حاسمة تجاه المخالفين، وأضافت أن محافظة دمياط حققت خطوات كبيرة في تنفيذ أعمال رفع الكفاءة وإنشاء مدارس جديدة، الأمر الذي ساهم في تقليل الكثافة الطلابية بالفصول.

وناقش الوزير والمحافظ، المعوقات والعقبات التي تواجه المنظومة، حيث أكدا ضرورة تحقيق الإدارة الجيدة، والعمل على انتظام اليوم الدراسي بشكل كفء، وأشارا إلى دور مديرى الإدارات التعليمية في المتابعة الدورية للعملية التعليمية.

وأكد الدكتور رضا حجازى، أهمية جذب الطلاب للمدرسة من خلال تفعيل الأنشطة المختلفة ورفع شعار "المدرسة بيتك الثانى"، موجهاً بتسليم الكتب المدرسية لجميع الطلاب، وعدم ربطها بسداد المصروفات، وتوزيع المعلمين بشكل جيد، وأيضًا التواصل المستمر مع أولياء الأمور والاستماع إلى مقترحاتهم ومطالبهم.

كما أشار الوزير إلى أهمية دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية، من خلال القنوات والمنصات التعليمية وتخصيص فترات للمشاهدة داخل الفصول، منوهاً بأنها أداة ناجحة في المنظومة، وتوصيل المعلومة للطالب بسهولة.

وأوضح أنه يتم تطبيق اليوم الرياضي فى ما لا يقل عن 25% من المدارس، على أن يتم تعميمها على باقي المدارس على مدار العام الدراسي، وبالتناوب بين الفصول، وذلك لما تمثله الأنشطة الرياضية من أهمية في صقل مهارات ومواهب الطلاب.

وأكد أيضًا ضرورة الاهتمام بقضية التغيرات المناخية و توعية الطلاب بها، وذلك اتساقًا مع جهود الدولة للحفاظ على البيئة، وتزامناً مع استعدادات مصر ورئاستها لمؤتمر الأطراف؛ لاتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ COP27 في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، مشيرا إلى أنه سيتم عقد مسابقة لاختيار أفضل الأعمال الطلابية وتصعيدها للمؤتمر.