عاجل| خبير مائي يفجر مفاجأة مدوية بشأن سد النهضة الإثيوبي


السبت 01 أكتوبر 2022 | 06:14 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
هشام العطيفي

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، مساء اليوم، إن تشغيل أو توقف التوربينين المتواجدين في سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، ليس له قيمة.

توقف التوربينان في سد النهضة عن العمل

وقال شراقي عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": طبقا للجدول الزمنى لسد النهضة فإنه كان من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من تشغيل أو توربينين على مستوى منخفض (565 م) فى نهاية 2014، ولم يعمل منهما سوى التوربين الأول فى فبراير 2022، و بعده بحوالى 6 أشهر وتحديداً فى 11 أغسطس يوم انتهاء التخزين الثالث بدأ التوربين الثانى، قبل أن تظهر الأقمار الصناعية توقفهما نهاية أغسطس مع شدة الفيضان.

صور الأقمار الصناعية لسد النهضةصور الأقمار الصناعية لسد النهضة

وتابع: قدرة كل توربين هى انتاج 375 ميجاوات فى حالة العمل بكفاءة كاملة عند امتلاء خزان سد النهضة بـ 74 مليار م3، وكفاءتهما منذ افتتاحهما ضعيفة للغاية، وبعد فشل الأول فى تمرير المياه التى كانت تمر فوق الممر الأوسط اضطرت اثيوبيا الى فتح بوابة من بوابتى التصريف فى 12 مارس الماضى وبالفعل جف الممر الأوسط بعدها بيومين، وتم أعمال رفع الممر بحوالى 25 متر من منسوب 575 إلى منسوب 600 م، وتخزين 9 مليار م3، باجمالى 17 مليار م3 فى البحيرة.

وأردف الخبير المائي: المياه التى تخرج من البوابات بدون توربينات تشكل نافورة كما فى بوابتى التصريف، ودوامات شديدة فى حالة وجود توربينات. وقد ظهرت الدوامات فى صور فضائية عديدة خلال مارس وابريل ومايو ويونيو ، ويوليو (داخل الدائرة البيضاء) ولكن فى أغسطس مع شدة موسم الأمطار كثرت السحب ولم نستطع رؤية السد إلا فى فترارت متقطعة خاصة فى نهاية أغسطس، ظهر توقف التوربينين بعد وضوح الصور من السحب فى نهاية أغسطس وطوال سبتمبر، واليوم الأول من أكتوبر تعذر رؤية السد مرة أخرى بسبب السحب.

واستكمل الدكتور عباس شراقي حديثه بالقول: يشكك أحد الخبراء فى توقف التوربينين رغم عدم وجود أى دليل على التشغيل منذ منتصف أغسطس الماضى مدعياً أن الدوامات تكون صغيرة جداً ولايمكن رؤيتها بالأقمار الصناعية التى على ارتفاع 5-6 كم من سطح الأرض على حد قوله.

صور الأقمار الصناعية لسد النهضةصور الأقمار الصناعية لسد النهضة

واستطرد أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة: الأقمار الصناعية (المتزامنة مع الشمس sunsynchronous أو الثابتة بالنسبة للأرض geostationary) يجب أن تكون أعلى من مجال الجاذبية الأرضية ( 36 ألف كم)، والطائرات فقط هى التى تطير على ارتفاع عدة كيلومترات (طائرات الركاب 10 كم)، معظم الصور الحالية التى نستخدمها فى متابعة سد النهضة تأتى من القمر الأوروبى Sentinel-2 وهو على ارتفاع 785 كم، ويستطيع أن يظهر بوضوح الدوامات فى حالة التشغيل كما فى الصور المرفقة.

تشغيل التوربينات أو توقفها ليس له أهمية لمصر والسودان

وأضاف الدكتور عباس شراقي حديثه قائلا: تشغيل أو عدم تشغيل التوربينات لا يشكل أهمية بالنسبة لمصر والسودان، عدا أنه يمثل خرق اثيوبيى للمبادئ والأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية منها اعلان مبادئ سد النهضة 2015 الذى ينص بند الخامس على "التعاون فى الملء الأول وإدارة السد"، والبيان الرئاسى لمجلس الأمن 2021.

واختتم بالقول: التشغيل فى حد ذاته فيه مصلحة لمصر والسودان لكونه يفتح البوابات ويمرر المياه، ولكن التوربينين بالكفاءة المتدنية الحالية ليس لهما قيمة حتى لاثيوبيا من حيث توليد الكهرباء أو لمصر والسودان فى إمرار المياه، وبالتالى تشغيلهما أو توقفهما ليس له قيمة سوى للحكومة الاثيوبية لمخاطبة الشعب الاثيوبى بأن هناك إنجازات.