أزمة اقتصادية.. محمد العريان: هكذا فقط تتخلى البنوك المركزية عن سياساتها التشددية تجاه الفائدة


السبت 01 أكتوبر 2022 | 05:04 صباحاً
الخبير الاقتصادي محمد العريان
الخبير الاقتصادي محمد العريان
وكالات

أكد الخبير الاقتصادي، كبير المستشارين الاقتصاديين في «أليانز»، محمد العريان، أن الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى، لن تتوقف عن رفع الفائدة إلا في حالة حدوث أزمة اقتصادية.

وقال العريان، خلال مقابلة مع محطة «بلومبرج»، إن حدوث هذا يعد «مأساة مؤلمة للغاية»، مشيرا إلى أن كل من يترقب وقف رفع معدلات الفائدة، يجب أن يحذر مما يتمناه، «هذا التوقف عن رفع الفائدة سيحدث فقط في حال حدوث أزمة اقتصادية أو مالية، والرحلة إلى ذلك مؤلمة».

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن بنك إنجلترا تدخل لتهدئة الأسواق البريطانية عقب خطة الحكومة لخفض الضرائب وزيادة الإنفاق، مضيفا أن «الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد تقلبات ملحوظة».

وأردف كبير المستشارين الاقتصاديين في «أليانز»، أنه يجب أن يكون هناك مزيد من الألم قبل أن نصل إلى عالم تقول فيه البنوك المركزية إنها ستغير هدف التضخم الخاص بها، هناك مبرر لتغيير هدف التضخم، لكن الضربة التي ستتعرض لها المصداقية ستكون كبيرة.

وتعرضت الأسواق العالمية لتقلبات حادة في الأيام القليلة الماضية، متأثرة بخطة الحكومة البريطانية واستمرار رفع معدلات الفائدة، وسط مخاوف متزايدة من ركود اقتصادي كبير.