مصرف «Societe Generale»: تراجع الاحتياطي الفيدرالي عن سياسته التشددية شرط لتوقف اضطراب الأسواق


الجمعة 30 سبتمبر 2022 | 05:02 صباحاً
Societe Generale
Societe Generale
وكالات

يتوقع Societe Generale أن الموجة البيعية في الأسواق المالية لن تتوقف قبل أن يتراجع الاحتياطي الفيدرالي عن سياسته النقدية المتشددة.

وقال ألبرت إدوارد المحلل الاستراتيجي لدى المصرف إنه بينما يتم إلقاء اللوم في الموجة البيعية على الميزانية المصغرة للمملكة المتحدة والتي تتضمن تخفيضات ضريبية، فإن سندات الخزانة البريطانية بدأت تتعرض إلى موجة بيعية الأسبوع الماضي عندما أعلنت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا أنها ستخفض مشترياتها من السندات البريطانية بنحو 80 مليار إسترليني على مدار فترة الـ 12 شهراً المقبلة.

وكان العائد على سندات الخزانة البريطانية لأجل 30 عاماً ارتفع إلى 5% هذا الأسبوع لأول مرة منذ عام 2010، كما ارتفع العائد على السندات لأجل 5 سنوات عند 4.5% لأول مرة منذ عام 2008.

ورفع بنك إنجلترا معدل الفائدة بنحو 50 نقطة أساس الأسبوع الماضي وهي وتيرة أقل من الزيادة التي قدمها الاحتياطي الفدرالي بمقدار 75 نقطة أساس، مضيفا: «في حين أن الاهتمام انصب على ضعف الإسترليني فإن السندات البريطانية هي التي انهارت بشكل مروع».

وتابع: خلاصة القول هي أنه بعدما أدت عقود من تحفيزات البنك المركزي إلى تضخم الرافعة المالية إلى مستويات مروعة فإن الأسواق لن تتسامح مع التشديد النقدي.