غرامة وحبس.. ننشر عقوبة عدم تطبيق المواعيد الشتوية


الخميس 29 سبتمبر 2022 | 10:37 مساءً
المحال التجارية
المحال التجارية
العقارية

أعلن الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، بدء تطبيق المواعيد الشتوية على المولات والمقاهي والمطاعم.

وقال قاسم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" والمذاع عبر قناة "دي إم سي"،:" فتح المحال والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتغلق 10 مساءً بداية من 30 سبتمبر الجارى".

موعد تطبيق المواعيد الشتوية

وأوضح قاسم،:" سيتم زيادة التوقيت الخميس والجمعة وفى الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق 11 مساء، مضيفا: "فتح المطاعم والكافيهات والبازارات يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتغلق 12 منتصف الليل".

وأكمل: "سيتم فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا وتغلق 6 مساءً".

وفي التقرير التالي نرصد لكم عقوبة مخالفة قرارات الحكومة بتطبيق المواعيد الشتوية على المولات والمقاهي والمطاعم:

عقوبة مخالفة قرارات غلق المحلات

حيث نص قانون المحال العامة على غلق المحل التجاري إداريا في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية، إذا أصبح المحل يمثل خطرًا داهما على الصحة العامة أو الأمن العام أو على سلامة رواده.

وبالنسبة للعقوبات المقررة لمخالفة هذا القانون - فقد نصت المادة 30 من قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف، كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

 قانون الطوارئ نص على فرض عقوبات تبدأ بغرامة من 300 جنيه لـ4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد.

فرض غرامة 4 آلاف جنيه على غير الملتزمين وفقا لقرار الحكومة.