منع سير الميكروباص على الدائري.. ننشر خطة وزارة النقل قبل بداية الدراسة


الخميس 29 سبتمبر 2022 | 07:19 مساءً
الميكروباصات على الدائري
الميكروباصات على الدائري
هشام العطيفي

يتساءل الكثيرون عن موعد تطبيق قرار الحكومة بشأن حظر الميكروباصات على الطريق  الدائري، وبدء عمل الأتوبيس الترددي، الذي يأتي ضمن منظومة تطوير النقل في مصر.

حظر الميكروباصات من على الدائري

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل الحكومة، تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطريق الدائري، وكذلك تنفيذ طريق الخدمة الجديد الموازي الدائري، حيث يجري العمل في التوسعات لتحسين الحركة المرورية أمام المواطنين.

ووفقا لخطة وزارة النقل لتطوير الطريق الدائري، فإنه من المنتظر منع سير الميكروباص أعلى الطريق، وستخصص حارة الخدمة أسفله لسير الميكروباص، حيث سيتم تنفيذ طريق خدمة بعرض 10 أمتار من كل اتجاه بجوار الطريق الدائري، ليخصص للميكروباصات.

موعد تشغيل الأتوبيس الدائري

في الوقت الذي يقترب موعد بدء العام الدراسي الجديد، من المقرر، تشغيل الأتوبيس الترددي وتنفيذ محطات الطريق الدائري بالتزامن مع توسعاته الجارية ليصبح بديلا عن الميكروباص.

وأشارت خطة النقل إلى أنه من المقرر بنهاية 2022، أن يتم منع السلالم والمواقف الخاصة بالميكروباص على الطريق الدائري، وإنشاء مواقف خاصة بالميكروباص أسفل الطريق الدائري بالمناطق المختلفة التي يمر بها.

ولفتت النقل إلى أنه مقرر أن يتم تشغيل الأتوبيس الترددي وتنفيذ محطات الطريق الدائري بالتزامن مع توسعاته الجارية ليصبح بديلًا عن الميكروباص، الذي سيتم حظره على الدائري.

يذكر أن المشروع يخدم جميع مستخدمي الطريق الدائري الذي يربط 3 محافظات في نطاق القاهرة الكبرى، يقطنها من 23 إلى 24 مليون مواطن، ويتوافد عليه يوميًا نحو 10 إلى 12 مليون مواطن.