رجل سحب مليون دولار بسبب خلل في ماكينة ATM ثم أبلغ عن نفسه لشعوره بالذنب


الخميس 29 سبتمبر 2022 | 04:14 مساءً
دان سوندرز
دان سوندرز
محمد محمود

واقعة غريبة شهدتها بريطانيا، حيث قادت الصدفة نادل بريطاني للعيش حياة الأثرياء، حيث سحب نحو مليون دولار من جهاز الصراف الآلي، بسبب خلل اكتشفه في ماكينة atm.

ويدعلى دان سوندرز، وقادته الصدفة إلى اكتشاف الخلل الذي جعله من الأثرياء، حيث كان دان في الخارج يحتسي الشراب في مسقط رأسه وانجاراتا، أستراليا، وعندما حاول سحب بعض الأموال من جهازالصراف الآلي، اكتشف خللاً في الجهاز، وأدرك أنه كان قادراً على تحويل أموال غير محدودة بين حسابات التوفير والائتمان الخاصة به.

في بداية الأمر كان دان يحاول نقل 200 دولار أسترالي، إلا أن جهاز الصراف الآلي أعطى له رسالة خطأ مفادها "تم إلغاء المعاملة"، إلا أن الأمول خرجت له وحصل على النقود التي يحتاجها. 

وفي وقت لاحق من تلك الليلة وعند عودة دان إلى المنزل، مر بنفس ماكينة الصراف الآلي، فكرر المحاولة من جديد وانتهى به الأمر للنجاح في الحصول على 1300 دولار بنفس النتيجة. 

 واستمر دان في سحب الأموال، رغم أن رسالة "تم إلغاء المعاملة"، ظلت تخرج له، دون خصم أي شيء من حسابه المصرفي. وفي صباح اليوم التالي، اتصل هاتفياً بالبنك الذي يتعامل معه وبدا أنه لا يوجد شيء خلل في حسابه.

وما سمح لدان بالحصول على هذه الأموال، هو أنه بين الساعة 1 و 3 صباحاً، يتم فصل أجهزة الصراف الآلي عن شبكة البنك، ما سملح له التحويل بين حسابيه، واستمر هذا الأمر في الايام التالية، حيث تحول الأمر إلى إدمان لديه.

وسحب دان بهذه الطريقة نحو  "1.6 مليون دولار أسترالي (مليون دولار)، أنفقها على تناول الطعام في أفخر المطاعم وإقامة الحفلات الصاخبة في نهاية كل أسبوع، واشترى طائرة خاصة تتسع لـ 20 مقعداً لرفيقه بقيمة 55 ألف دولار.

وعاش حياة الأثرياء، حيث كان يسير في موكب مع مرافقين، ويرتدي البدلات باهظة الثمن ويأكل الكافيار ويشرب الشمبانيا. 

وفي إحدى المرات، استأجر ذات مرة حافلة صغيرة، وتوقف في جميع الفنادق الصغيرة في ملبورن لاصطحاب الناس، ثم قادهم إلى عقار كبير استأجره في وادي يارا المذهل حيث استضاف حفلات البلياردو. وسدد أيضاً بعض الرسوم الدراسية لأصدقائه وأرسل زميلاً للدراسة في فرنسا.

وبعد فترة قرر دان وضع حد لهذا الأمر، وأبلغ عن نفسه في وأخبر البنك بما حدث، فأخبروه أن الشرطة ستتواصل معه بهذا الشأن، لكنهم لم يفعلوا ذلك قط، حتى ظهر دان في برنامج إخباري وطني وشرح بالتفصيل أسلوب حياته.

ورغم ذلك، مرت ثلاث سنوات قبل أن يتم القبض على دان بـ 111 تهمة تتعلق بالاحتيال والسرقة. وفي مايو 2016، غادر دان السجن بعد أن أمضى عاماً خلف القضبان، وعاد للعمل في حانة مرة أخرى مقابل 13.50 دولار في الساعة، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.