40 تصريحا مهما لـ وزير التعليم عن العام الدراسي الجديد


امتحانات الثانوية العامة وتفاصيل العام الدراسي الجديد

الخميس 29 سبتمبر 2022 | 12:59 مساءً
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي
محمد محمود

عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤتمرا صحفيا اليوم الخميس، أعلن خلاله عن تفاصيل واستعدادات العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وفي السطور التالية نرصد أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم، والتي تحدث فيها عن امتحانات الثانوية العامة ومناهج الصفوف، واليوم الرياضي، ودمج التكنولوجيا وحوافز المعلمين. 

-الدراسة تنطلق السبت المقبل

- لن يظلم أي طالب في امتحانات الثانوية العامة المقبلة سواء المقالية أو الاختيار من متعدد.

- نظام الأوبن بوك موجود وكتاب المفاهيم سوف يتسلمه الطالب.

- امتحانات الثانوية بنظام البابل شيت والتابلت تعقد عليه أسئلة قصيرة للطالب خلال الترم غير مضافة للمجموع.

- الوزارة تدرس الآن كيفية منح الطالب الحق في إعادة العام الدراسي كاملا وليس تحسين في الثانوية العامة وهى عبارة عن مذكرة ومشروع قانون يتم رفعه إلى مجلس الوزراء ومجلس النواب للموافقة عليه وسيتم الإعلان عنه بعد الموافقة عليه والقيادة السياسية رحبت بهذا الأمر.

- الدور الطبيعى للمدرسة إعداد الطالب وبناء الشخصية المصرية لأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق استراتيجية بناء الشخصية، والهدف هو حصول الطالب على شهادة والتعلم في نفس الوقت وفق المهارات الشخصية، ورؤية مصر 2030، تتحدث عن متعلم حقيقى.

- هناك شراكة حقيقة بين الوزارة وأولياء الأمور لأن الأسر يشغلها ارتفاع مستوى أولادها .

-المعلم لا يستطيع أن يمنح إلا إذا شعر بذاته، واحترام المعلمين واجب على الكل لأنه شريان العملية التعليمية.

-إن المادة التعليمية التى تقدمها المدرسة للطالب فى الفصل سيحصل على نسخة منها وهو عائد إلى منزله.

-"الفلاشة" تحتوى على دروس أسبوع كامل ويتم إذاعتها من خلال القنوات التعليمية لأنه ليس كل الطلاب لديهم أجهزة كمبيوتر فى المنزل.

-القنوات التعليمية بها أفضل المعلمين، وسيتم إتاحة المواد التعليمية والدراسية للطلاب على القنوات التعليمية.

-القنوات التعليمية بها معلمين لا يحلم الطالب بهم، خاصة فى المرحلة الثانوية العامة.

- اليوم الرياضى بواقع 25% من عدد المدارس على مستوى الإدارة كمرحلة أولى ثم بعد مرور شهر على الدراسة سيتم إضافة 25% من المدارس، قائلا:" سنوجه المدارس بالذهاب لزيارة مثيلاتها التى طبقت اليوم الرياضى فى المرحلة الأولى، وبعد مرور الترم الأول سيتم تطبيق 25% من المدارس ثم ينتهى العام الدراسى بتطبيق اليوم الرياضى على جميع المدارس."

-شكل العام الدراسى الجديد سيكون من خلال دمج التكنولوجيا فى البرامج الدراسية للصفوف من الرابع حتى الثالث الثانوى.

- هناك قنوات تعليمية تم الاستثمار فيها، وسيتم منح المادة التعليمية للمدرسة من خلال أعضاء التطوير التكنولوجي، وتتولى المدرسة تشغيل المحتوى من خلال الشاشات الذكية فى المدارس، والمدة ستكون 30 دقيقة وبين كل 10 دقائق فاصل زمنى للحديث عن الولاء والانتماء والمشروعات القومية بشكل ضمنى أثناء الشرح.

-المدارس بها شاشات ذكية " سمارت بورد"، وفترة المشاهدة توازى حصتين دراسيتين وللمعلم حصتين دراسيتين يراجع فيها مع طلابه داخل الفصل.

-سيتم إعداد المشروعات البحثية على مستوى المديريات، وليست على مستوى الجمهورية، وفي حالة عدم اجتياز الطالب للمشروعات البحثية، سيعيد المشروع.

-مادة مهارات البحث هى مادة نجاح ورسوب، ولا تضاف للمجموع.

- مادة مهارات البحث هى مادة نجاح ورسوب، ولا تضاف للمجموع، وتم استحداثها بقرار وزارى تم عرضه على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، وهو عبارة عن مشروع بحثى واحد فى كل ترم، ويسلم قبل الامتحان بـ 20 يوما، مناشدا أولياء الأمور عدم مقارنة أبنائهم بزملائهم، موضحا أن مادة المهارات البحثية لها محددات خاصة وليست كتاب.

-استحداث المشروعات البحثية، وهى مادة لا تضاف للمجموع يقوم بإعدادها الطلاب فى شكل مجموعات لا تزيد عن 5 طلاب، وتكون هذه المشروعات البحثية مرتبطة بالتحديات الحالية مثل التغيرات المناخية والمشروعات القومية وغيرها من الإنجازات القومية للدولة المصرية، وسيتم تنفيذها من خلال مسابقات بين المدارس ويديرها رائد الفصل.

-أعمال السنة تطبق على صفوف النقل من السادس الابتدائى حتى الثانى الثانوى عدا الشهادة الإعدادية.

- تم الانتهاء من القرار الوزارى الخاص بالصفين الرابع والخامس الابتدائي وما كان يتم فى الصف الرابع سيتم فى الصف الخامس الابتدائى، وسيتم تطبيق أعمال السنة فى صفوف النقل بالثانوى العام.

-أعمال السنة هدفها تجهيز الطالب للمذاكرة أولاً بأول دون أن يفاجأ بامتحان الترم الأول أو الثانى، موضحاً أنه سيتم تطبيق أعمال السنة بشكل يحقق العدالة من أجل تصحيح المسار، وسيتم تطبيق اختبارين بواقع 20 درجة، 5 للسلوك و5 للمواظبة و10 درجات لاختبار قصير، والاختبار سيتم إعداده من قبل موجه المادة الدراسية، وسيكون على مستوى المدرسة، ومعلم الفصل لن يضع الامتحان، كما سيتم عقد اختبارين فى الترم الواحد ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى فى الامتحانين، أول امتحان فى أكتوبر، وامتحان ثان فى شهر نوفمبر بجانب امتحان الفصل الدراسي الأول" اختبار الترم".

-سيتم تذييل شهادة الطالب بأوصاف محددة، بحيث يتم إشراك الأهل فى عملية التقييم ويتم كتابتها بصورة وصفية فى أسفل الشهادة وليست درجة، مثلا نقول لولى الأمر:" ابنك بيسمع الكلام أو مجتهد ونقطة تميزة كذا وكذا"، ومن ثم الشهادة تكون الشهادة معبرة عن مستوى الطالب وأيضا ميول واتجاهات الطالب وسيتم تدريب المعلمين عليها.

- التصحيح في الثانوية العامة إلكتروني بالكامل ولا عودة للعنصر البشري نهائيا.

- سيتم إعداد مراكز تصحيح على مستوى الجمهورية والأسئلة ستقيس المستويات العليا للتفكير.

- الوزارة ترغب فى أن يتعلم الطلاب بشكل جيد في الثانوية العامة ومؤشر تدني المجاميع يعبر عن محاور أساسية إما عدم شرح أو عدم حصوله على مصدر تعلم، ومن ثم تم إعداد دليل تعلم للطالب.

- الأسئلة الاختيارية ستكون بنسبة 85% و15% أسئلة مقالية قصيرة.

- تم إعداد حقيبة تدريبية على كيفية إعداد الامتحانات وسيتم تدريب 5000 معلم.

- المركز القومي للامتحانات يعد الآن مواصفة امتحانات الثانوية العامة وسيتم إعلانها، وتم إشراك أساتذة كليات التربية

- تصحيح الأسئلة المقالية ستكون كراسة الإجابة بها باركود على الغلاف بجانب اسم الطالب، والمعلم هو من يقوم بتصحيح الأسئلة ونموذج الإجابة سيكون مرن به جميع البدائل والفكرة الرئيسية والسلامة الإملائية وجميع خطوات حل الطالب مخصص لها درجات.

- 2 من المعلمين يقوموا بالتصحيح وفي حالة وجود تفاوت في تقدير ورقة الإجابة سيتم الاستعانة بمعلم ثالث والمعلم الذى أخطأ في التصحيح سيحرم من التصحيح

- بعض الدول تطلب خريجى طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والرئيس عبد الفتاح السيسى طالب بزيادة هذه المدارس.

- هناك مشروع كبير فى حوكمة التعليم الخاص والتراخيص.

- سيتم منح دبلومة استراتيجية لمدة عام لـ 1000 معلم، لتأهيلهم لإدارة المدارس.

- سيتم اعتماد رخصة مزاولة المهنة وحكمتها، ومن لم يحصل عليها سيكون تدريسه مخالف للقانون.

-سيتم تطبيق لائحة الانضباط بالمدارس، ويتم الآن العمل عليها حتى يعود الانضباط للمدارس.

- المعلم هو شريان العملية التعليمية، وله دور كبير فى اكتشاف الموهوبين.

-الوزارة حريصة على تنمية مهارات المعلمين وتحفيزهم.

- في النصف الثانى من أكتوبر سيكون هناك احتفالية كبيرة لإعلان مبادرة" أنا المعلم" من خلال تخصيص حوافز للمعلم، من خلال حصوله على راتبه بشكل سريع، وسيكون له بطاقة يشترى ما يرغب من أى شركة بتخفيضات كبيرة، وسيتم إعلان التفاصيل فى أكتوبر.