عاجل| قرار من وزير التربية والتعليم بشأن نظام امتحانات الثانوية العامة


الخميس 29 سبتمبر 2022 | 12:41 مساءً
رضا حجازي
رضا حجازي
العقارية

أعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن 15 % من أسئلة الامتحان مقالية قصيرة، 85 % أسئلة اختيارية، حيث إن الوزارة ترغب فى أن يتعلم الطلاب بشكل جيد فى الثانوية العامة ومؤشر تدنى المجاميع يعبر عن محاور أساسية إما عدم شرح أو عدم حصوله على مصدر تعلم، ومن ثم تم إعداد دليل تعلم للطالب.

امتحانات البابل شيت

وقال حجازي، إنه لن يظلم أى طالب فى امتحانات الثانوية العامة المقبلة سواء المقالية أو الاختيار من متعدد، مشيرا إلى أن نظام الأوبن بوك موجود وكتاب المفاهيم سوف يتسلمه الطالب والامتحانات تعقد بنظام البابل شيت والتابلت تعقد عليه أسئلة قصيرة للطالب خلال الترم غير مضافة للمجموع.

وتابع خلال مؤتمر صحفي أن تصحيح الأسئلة المقالية ستكون كراسة الإجابة بها باركود على الغلاف بجانب اسم الطالب، مشيرا إلى أن المعلم هو من يقوم بتصحيح الأسئلة ونموذج الإجابة سيكون مرن به جميع البدائل والفكرة الرئيسية والسلامة الإملائية وجميع خطوات حل الطالب مخصص لها درجات.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أنه تم إعداد حقيبة تدريبية على كيفية إعداد الامتحانات وسيتم تدريب 5000 معلم، حيث إن المركز القومي للامتحانات يعد الآن مواصفة امتحانات الثانوية العامة وسيتم إعلانها، وتم إشراك أساتذة كليات التربية

منح الطالب الحق في إعادة العام الدراسي كاملا

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة تدرس الآن كيفية منح الطالب له الحق فى إعادة العام الدراسي كاملا وليس تحسين فى الثانوية العامة وهى عبارة عن مذكرة ومشروع قانون يتم رفعه إلى مجلس الوزراء ومجلس النواب للموافقة عليه وسيتم الإعلان عنه بعد الموافقة عليه والقيادة السياسية رحبت بهذه الأمر.

لا عودة للعنصر البشري

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سيتم وضع آليات ومجلس الوزراء والنواب لهم كلام، قائلا: ندرس منح الطالب إعادة السنة الدراسية في جميع المواد الدراسية وليس مادة واحدة لإتاحة الفرصة للطلاب.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن التصحيح في الثانوية العامة إلكتروني كاملا ولا عودة للعنصر البشرى نهائيا، مشيرا إلى أنه سيتم إعداد مراكز تصحيح على مستوى الجمهورية والأسئلة ستقيس المستويات العليا للتفكير.