تراجع الإسترليني واليورو مع ترقب بيانات التضخم


الخميس 29 سبتمبر 2022 | 01:15 مساءً
الإسترليني
الإسترليني
العقارية

هبط الجنيه الإسترليني واليورو، اليوم الخميس 29 سبتمبر، في الوقت الذي صعد فيه الدولار مع تلاشي الارتياح تجاه تدخل بنك إنجلترا في أسواق السندات، حيث يترقب المستثمرون بيانات التضخم الألمانية.

وقفزت العملة البريطانية أمس الأربعاء إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف يونيو بعدما أعلن بنك إنجلترا عن خطة طارئة لشراء السندات التي كانت تعاني من التراجع مثل الجنيه الإسترليني.

وبالنسبة لمواجهة التشكيك في إدارة الاقتصاد البريطاني والتوقعات بشأن النمو العالمي، انخفض الإسترليني 1% إلى 1.0776 أمام الدولار بحلول الساعة 07:51 بتوقيت غرينتش، كما تراجع اليورو 1% إلى 0.9642 أمام الدولار الذي استرد عافيته، حيث دافعت رئيسة الوزراء ليز تراس عن الميزانية التي تنطوي على خفض للضرائب.

وقال كريس تيرنر، رئيس الأسواق في آي.إن.جي "نتوقع أن تظل التقلبات في العملات كبيرة، ستمثل محاولة الحفاظ على قيمة الجنيه الإسترليني حتى اجتماع بنك إنجلترا في الثالث من نوفمبر لتحديد أسعار الفائدة تحديا صعبا لصناع السياسات".

وتراجع الإسترليني إلى مستوى منخفض قياسي بلغ 1.0327 أمام الدولار يوم الاثنين إذ انتقد مستثمرون خطط بريطانيا لخفض الضرائب الممولة من زيادة هائلة في الاقتراض في نفس الوقت الذي يكافح فيه بنك إنجلترا لكبح جماح التضخم.

وتراجع اليورو أيضاً هبوطاً طفيفاً بعد أن أظهرت البيانات تراجع التضخم السنوي في إسبانيا إلى 9% في سبتمبر من 10.5%، حيث سيراقب المستثمرون عن كثب أرقام التضخم الألمانية المقرر صدورها الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش لتلقي أي إشارة عن توجه البنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل الجنيه الإسترليني واليورو وأربعة عملات أخرى، بنسبة 0.66% إلى 113.78 ليقترب من أعلى مستوى له في 20 عاماً عند 114.78 بعد أن مر أمس الأربعاء بأسوأ يوم له منذ مارس 2020.

وتراجع الدولار الأسترالي 1.2% إلى 0.6443 أمام الدولار.