عاجل| قرار مهم من وزير التربية والتعليم بخصوص الصفين الرابع والخامس الابتدائي


الخميس 29 سبتمبر 2022 | 12:01 مساءً
رضا حجازي
رضا حجازي
العقارية

ترغب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تعليم الطلاب بصورة أفضل من خلال معلمين مؤهلين في المدارس، لذلك قررت قرار مهم بخصوص الصفين الرابع والخامس الابتدائي.

مناهج الصف الرابع الابتدائي

وقال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تم الانتهاء من القرار الوزاري الخاص بالصفين الرابع والخامس الابتدائي  وما كان يتم فى الصف الرابع سيتم فى الصف الخامس الابتدائى، وسيتم تطبيق أعمال السنة فى صفوف النقل بالثانوى العام.

تطبيق أعمال السنة

وخلال مؤتمر صحفي لفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن أعمال السنة والتي تهدف لتجهيز الطالب للمذاكرة أولاً بأول دون أن يفاجأ بامتحان الترم الأول أو الثاني.

وأوضح حجازي أنه سيتم تطبيق أعمال السنة بشكل يحقق العدالة من أجل تصحيح المسار، وسيتم تطبيق اختبارين بواقع 20 درجة، 5 للسلوك و5 للمواظبة و10 درجات لاختبار قصير.

ولفت إلى أن الاختبار سيتم إعداده من قبل موجه المادة الدراسية، وسيكون على مستوى المدرسة، ومعلم الفصل لن يضع الامتحان، كما سيتم عقد اختبارين فى الترم الواحد ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى فى الامتحانين، أول امتحان فى أكتوبر، وامتحان ثان فى شهر نوفمبر بجانب امتحان الفصل الدراسي الأول" اختبار الترم".

إشراك الأهل في تقييم الطالب

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم تذييل شهادة الطالب بأوصاف محددة، بحيث يتم إشراك الأهل فى عملية التقييم ويتم كتابتها بصورة وصفية فى أسفل الشهادة وليست درجة، مثلا نقول لولى الأمر:" ابنك بيسمع الكلام أو مجتهد ونقطة تميزة كذا وكذا"، ومن ثم الشهادة تكون الشهادة معبرة عن مستوى الطالب وأيضا ميول واتجاهات الطالب وسيتم تدريب المعلمين عليها.

استحداث المشروعات البحثية

وتابع الوزير: تم استحداث المشروعات البحثية وهى مادة لا تضاف للمجموع، يقوم بإعدادها الطلاب فى شكل مجموعات لا تزيد عن 5 طلاب، تكون هذه المشروعات البحثية مرتبطة بالتحديات الحالية مثلا التغيرات المناخية والمشروعات القومية وغيرها من الإنجازات القومية للدولة المصرية، وسيتم تنفيذها من خلال مسابقات بين المدارس ويديرها رائد الفصل.

وأوضح الوزير أن أعمال تطبق على صفوف النقل من السادس الابتدائى حتى الثانى الثانوى عدا الشهادة الإعدادية.