آلية جديدة لاستقدام واختبار العمالة الوافدة في الكويت.. تعرف عليها


الخميس 29 سبتمبر 2022 | 02:36 صباحاً
الكويت
الكويت
العقــارية

أعلن مصدر مسؤول بالهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت، عن بدء العمل لحصر أكثر المهن التي تستقدم عليها العمالة الوافدة، لتحديد آلية ذكية لاختبارهم في بلدانهم، بالشراكة مع سفارات الكويت في الخارج.

وأوضح المصدر أن «خطوة الاختبارات الذكية، تستهدف تطبيق آلية للاستقدام تقوم على اختبار العمالة الوافدة الجديدة، وسيجري تجريب الاختبارات على أكثر الدول إرسالا لعمالتها»، وفقا لـ«القبس الكويتية».

وأضاف أن الاختبارات «ستكون في المهن المستهدفة، وعلى قسمين عملي ونظري، يطبق الأول في الكويت والنظري في بلدان الاستقدام»، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تستهدف نحو 20 مهنة.

يذكر أن جمعية المهندسين قد جهزت مركزا للاختبارات المهنية، لإجرائها على 71 مهنة مختلفة مساندة للعاملين في القطاع الهندسي، وأعلنت الجمعية في اجتماعات مع «القوى العاملة»، عن أنها جاهزة لتشغيل المركز عند اعتماد الخطة من قبل الأجهزة الحكومية المختصة.

وأوردت مصادر مطلعة أن المرحلة الأولى ستستهدف أذونات العمل الجديدة، ومن ثم تعميم التجربة على الراغبين في تجديد الأذونات في المهن التي سيجري حصرها، وأوضحت إحصائيات صادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية، أن أعداد الفنيين ومساعدي الاختصاصيين في علوم الطبيعة والهندسة، وصلت إلى 21387 وافدا، مردفة أن هذه الوظائف من الفئات المستهدفة في الاختبارات النظرية والعملية المقبلة.

وكشفت الإحصائيات إلى تمركز الوافدين في 7 قطاعات رئيسية، إذ تتجاوز أعدادهم فيها حاجز الـ 100 ألف عامل، أكثرهم في القطاع العائلي، بإجمالي 695414 عاملا، يليه قطاع الخدمات والإدارة العامة وتصليح السيارات والإنشاءات والصناعات التحويلية والفنادق والمطاعم.