يتطاول على الرسول وزوجته.. غضب كبير على فيلم "سيدة الجنة" ورد أزهري قوي


الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 08:08 مساءً
الشيخ الجنايني
الشيخ الجنايني
هشام العطيفي

انتقد الشيخ حسن الجنايني أحد علماء الأزهر الشريف، الفيلم الأجنبي الذى يحمل اسم "سيدة الجنة"، مؤكدا أن فيه تطاول على رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وزوجته السيدة عائشة رضي الله عنها.

حرية الإبداع ليست في التحدث عن ثوابت الدين

ودخل الشيخ الجنايني في نوبة غضب حادة على الهواء، وذلك بعد قيام مجموعة من الأشخاص بتجميع أموال من أجل عمل فيلم عن صحابة رسول الله، وعن الفترة الأخيرة من حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

وأشار العالم الأزهري، إلى أن مثل هذه الأشياء ليست أعمالا فنية، أو ما يسمى حرية إبداع، مؤكدا أن حرية الإبداع ليست في الأشياء التي تتحدث عن ثوابت وأصول الدين.

وتابع العالم الأزهري تعليقا على الفليم: الفيلم أفكار شخصية وتتحدث بشكل غير صحيح عن ثوابت الدين الإسلامي، وتشبيه الفيلم بأنه مغرض ده تشبيه ضعيف.

وأردف: الفيلم يكفي البداية فيه حيث أتوا بداعش ثم بعدها مباشرة أبو بكر وعمر وكأنهم يريدون قول أنها امتداد لأبو بكر وعمر.

فيلم سيدة الجنة

يأتي ذلك بعدما كان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، قد أبرز في وقت سابق، إعلان شبكة دور السينما البريطانية سيني وورلد، سحب فيلم سيدة الجنة الذي تم عرضه خلال عطلة اليوبيل، من جميع دور العرض السينمائية، والذي يتحدث عن السيدة فاطمة رضي الله عنها، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 الخطوة جاءت في أعقاب احتجاج عدد كبير من المتظاهرين، والذين اعتصموا أمام دور السينما بعدد من المدن، مثل مدينة بولتون، برمنجهام وشيفيلد وغيرها.

 ووصف المتظاهرون أمام دور السينما هذا الفيلم، بأنه ازدراء للأديان، لأنه يحمل في طياته إساءة بالغة للإسلام والمسلمين.

ونوه المرصد إلى أن نحو 120 ألف شخص قد وقّعوا على عريضة لسحب الفيلم من جميع دور السينما في المملكة المتحدة، وذلك بالتزامن مع موجة الاحتجاجات التي تشهدها عدد من البلدان الإسلامية، تعبيرًا عن رفضهم للإساءات الصادرة عن المتحدث الرسمي باسم حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند، والتي تطاول فيها على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وزوجته السيدة عائشة رضي الله عنها.