رابطة مصنعي السيارات: المنتج غير متوفر..وقد نستورد بـ 8 مليار دولار


الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 07:24 مساءً
السيارات
السيارات
العقارية

كشف المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، مساء اليوم، عن أن مصر تستورد سيارات سنويًا بقيمة 4 مليارات دولار، مشيرا إلى أن الرقم يمكن أن يصل إلى 8 مليارات دولار .

وأشار المهندس خالد سعد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إلى أنه في حال لم يتم الاهتمام بالصناعة المحلية؛ من أجل تصديرها للخارج والحصول على عملة صعبة، فسنصل لهذا الرقم.

مصر تستهدف توطين صناعة السيارات

وقال الأمين العام لرابطي مصنعي السيارات، إن الدولة تستهدف عملية توطين صناعة السيارات في مصر؛ ولابد من الاهتمام بصناعة السيارات الكهربائية والتي تُمثل صناعة بطاريتها حوالي 55 أو 60% من السيارة مكتملة.

وأردف سعد قائلا: "في حال تمكنا من صناعة هذه البطارية؛ سنكون قطعنا شوطًا هامًا في هذه الصناعة المحلية"، مشيرا إلى أن هناك انفراجة في مساهمة البنوك لتوفير السلع للصناعة المحلية.

ونوه إلى أنه تم خروج حوالي 90% من السيارات التي كانت محتجزة بالجمارك؛ وهناك طلب مرتفع على الشراء بالسوق المحلي.

وشدد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات على أن عام 2022 شهد قلة الطلب على السيارات بنسبة 40%؛ وذلك لعدم توافر السيارات بسبب الظروف التي يشهدها العالم حاليًا.

واختتم بالإشارة إلى أن تلك الظروف تسببت في قلة توافر المنتج بشكل كبير، متوقعًا أنه بداية عام 2024 سيشهد استقرار عالم السيارات بمصر.