بشرى سارة من الصحة بشأن المصل المضاد للسعار


الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 07:10 مساءً
مرض السعار
مرض السعار
هشام العطيفي

أكدت وزارة الصحة والسكان اليوم الأربعاء، إن المصل المضاد للسعار متوفر بشكل مجاني في مختلف مستشفيات وزارة الصحة والسكان على مستوى الجمهورية.

أعراض داء الكلب

قالت وزارة الصحة في بيانها الصادر، أن أعراض داء الكلب تتمثل فى فى صعوبة فى البلع وضعف عام وحمى وفقدان للشهية وحالة من الهياج.

يأتي ذلك في الوقت الذي احتفلت وزارة الصحة والسكان، باليوم العالمى لداء الكلب "السعار"، والذى يوافق سنوياً يوم 28 سبتمبر، فى إطار استراتيجية القضاء على المرض بحلول عام 2030، وضمن سياسات الصحة الواحدة بالتعاون مع الوزارات والمنظمات المعنية، وذلك فى إطار حرص الدولة للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

استراتيجية عامة للقضاء على مرض السعار

لفت الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى أهمية تكثيف الجهود وتوحيدها بين الوزارات والمنظمات والهيئات المعنية لتنفيذ الاستراتيجية العامة للقضاء على مرض "السعار"، ضمن استراتيجية التنمية المستدامة 2030، إضافة إلى  أهمية تطبيق سياسات "الصحة الواحدة" لمواجهة الأمراض والقضاء عليها، بما يضمن تعزيز الصحة العامة للإنسان ويدفع نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ونوه متحدث الصحة إلى ضرورة تكثيف الجهود ضمن استراتيجية الوزارة لمكافحة المرض والقضاء عليه، حيث تم زيادة عدد مراكز التعامل مع حالات العقر والخدش إلى 302 مركز على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى تدريب الفرق الطبية بالمراكز على بروتوكولات التعامل مع الحالات، والإجراءات الوقائية بعد التعرض للعقر والخدش، فضلاً عن توفير اللقاحات والأمصال بكميات كافية، وتبادل المعلومات والتنسيق المستمر مع الشركاء المعنيين، مما نتج عنه تراجع ملحوظ فى معدلات الإصابة بـ "السعار" خلال السنوات الماضية.