مفاجأة سارة لسكان القاهرة الجديدة.. تنفيذ مشروع سكني بمساحات مختلفة


الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 11:14 صباحاً
الدكتور عاصم الجزار
الدكتور عاصم الجزار
محمد شوشة

اعتمد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأربعاء، تخطيط وتقسيم قطعة الأرض رقم 45، بمساحة 12.307 فدان بما يعادل 51690 م، بمنطقة الجمعيات بمدينة القاهرة الجديدة والمخصصة لصندوق حساب تمويل الإسكان الاقتصادي بقطاع الإسكان والمرافق بالوزارة.

مشروعات الإسكان بالقاهرة

بحسب بيان الإسكان، جاء ذلك بغرض إقامة مشروع وحدات سكنية بمساحات مـن 2080 إلى 120م٢، طبقًا للحدود الموضحة على الخريطة المرفقة بهذا القرار، وعقد التخصيص المبرم بتاريخ 2022-6-5، التي تعتبر جميعها مكملة لهذا القرار.

اقرأ أيضًا: للمتزوجين.. لو مرتبك أقل من 18 ألف جنيه.. احصل على شقة 150م بمقدم 15% وعائد 3% متناقص

قرار إنشاء مشروعات الإسكان بالقاهرة

نصت المادة الثانية من القرار على التزام المخصص لها بعدم عرض وحدات المشروع للحجز أو البيع إلا بعد موافقة الهيئة، والالتزام بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2184 لسنة 2022 بإدراج ضوابط بيـع وحدات مشروعات التطوير العقاري وإدراجها ضمن العقود المبرمة مع المطورين العقاريين، وفي حالة مخالفة ذلك يتم إلغاء هذا القرار واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في هذا الشأن، كما نصت المادة الثالثة على التزام المخصص لها بالتعهد الموقع منها، بأن تكون منطقـة الخـدمات بالمشروع لخدمة قاطني المشروع فقط، وفي حالة التخديم من الخارج يتم إعادة تسعير منطقة الخدمات بواسطة اللجان المختصة بالهيئة بعد موافقة الهيئة.

وألزمت المادة الرابعة من القرار المخصص لها بمسئوليتها عن تناسب كمية المياه المقررة للمشروع مع عدد الوحدات المزمع إقامتها، وفقًا للوحة المخطط المقدم منهـا وتحملها وحدها أي تبعات طبقًا لذلك، وتلتزم المخصص لها بالاشتراطات البنائية المعمول بها، وبشرط عدم تجاوز قيود الارتفاع المسموح بها من قبل وزارة الدفاع.

اقرأ أيضًا: لمحدودي الدخل.. احصل على شقة 150 متر كاملة التشطيب بمقدم 10% (صور)

شروط إنشاء مشروعات الإسكان بالقاهرة

إضافة إلى أنها تلتزم المخصص لها بتقديم الرسومات التنفيذية والمواصفات الفنية لأعمال شبكات المرافق في إطار المخطط المقدم والمساحة، وتلتزم المخصص لها بموافاة جهاز المدينة المختص بالمستندات اللازمة لاستخراج التراخيص طبقا لأحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية.

فيما نصت المادة الثامنة من القرار على التزام المخصص لها بتنفيذ المشروع على المساحة الواردة بالمادة الأولى من القرار، بعد استخراج التراخيص الواردة بالمادة 7 مـن القـرار، ووفقا للاشتراطات المرفقة والغرض المخصص للمشروع وبمراعاة البرنامج الزمني المعتمد من الهيئة خلال خمس سنوات من تاريخ صدور هذا القـرار، وفـي حالـة ثبوت ما يخالف ذلك يلغي هذا القرار، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

اقرأ أيضًا: لذوي الاحتياجات الخاصة.. تفاصيل الأوراق المطلوبة لامتلاك شقة 150 متر بـ 194 ألف جنيه

خدمات مشروعات الإسكان بالقاهرة

كما تلتزم المخصص لها بتوفير أماكن شحن للسيارات الكهربائية في حالـة طلبها أو الموافقة على إقامتها بالمشروع من الجهات المختصة؛ وتلتزم المخصص لها باعتماد رسومات وتصميم ومواصفات أعمـال شبكة الاتصالات بالمشروع من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وتوفير أماكن انتظار للسيارات طبقا للشروط المرفقة بالقرار والكود المصري للجراجات.