روسيا: نتجه لاستخدام السلاح النووي في أوكرانيا.. وهلع أوروبي


الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 | 06:18 مساءً
روسيا تلوح بالسلاح النووي
روسيا تلوح بالسلاح النووي
هشام العطيفي

وجه نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف، اليوم الثلاثاء، تحذيرا جديدا بشأن اللجوء لاستخدام السلاح النووي في أوكرانيا، لمواجهة الضغوط الغربية التي تمارس على بلاده.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه موسكو في نشر نتائج استفتاءات ضم 4 مناطق أوكرانية تخضع للسيطرة الروسية.

 

تحذير روسي باستخدام النووي

بحسب ما نقلته وكالة "رويترز"، للأنباء اليوم، فقد وجه نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف، تحذيرا ضمن التحذيرات العديدة التي أصدرها بوتين ورفاقه في الأسابيع الأخيرة.

وقال ميدفيديف إن بلاده لن تتوانى عن استخدام الأسلحة النووية إذا كان ذلك ضروريًا، وفقًا للعقيدة النووية الروسية، مضيفا أن موسكو ستلجأ إلى الأسلحة النووية حال تعرضها أو حلفائها إلى هجوم نووي أو لتهديد وجود الدولة.

وأكد المسؤول الروسي على أن بلاده ستفعل كل ما بوسعها لمنع ظهور أسلحة نووية لدى الجيران المعادين لها مثل أوكرانيا، مشيرا إلى أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) لن يتدخل بشكل مباشر في النزاع حتى لو اضطرت روسيا إلى استخدام أكثر الأسلحة فتكا ضد كييف.

هلع في أوروبا

في السياق، نشرت وكالة "رويترز" للأنباء، اليوم، أن تحذير موسكو الأخير يأتي في الوقت الذي هرعت فيه الدول الأوروبية للتحقيق في تسريبات غاز ليست عرضية على سطح بحر البلطيق من خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2 المملوكين لروسيا، مما شكل مخاطر انفجارات وغرق أي سفن تدخل المنطقة.

وقال الكرملين في بيانه الصادر، إنه لا يمكن استبعاد حدوث عمليات تخريب في الخطين، لكنه لم يحدد الجهة المسؤولة، ملقياً باللوم على مشاكل فنية في التخفيضات السابقة لإمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا ــ