الأكبر في أفريقيا.. الصحة تكشف تفاصيل إنشاء مركز لزراعة الأعضاء في مصر


الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 | 03:14 مساءً
زراعة الأعضاء
زراعة الأعضاء
عبدالله محمود

إنشاء مركز لزراعة الأعضاء قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه من المقرر إنشاء أكبر مركز لزراعة الأعضاء في مصر، ومن المقرر أن يكون الأكبر في أفريقيا والشرق الأوسط في زراعة الكلى والرئة والقلب.

اقرأ أيضًا: عاجل.. الصحة تعلن اكتشاف حالة جديدة بجدري القرود

وأضاف المتحدث في تصريحات صحفية، أن كل زراعة ستفيد عددًا من المواطنين وتغير شكل حياتهم للأفضل، موضحًا أن زراعة الأعضاء ليست فكرة جديدة، فهي موجودة ومطبقة في عدد من الدول كالسعودية والكويت والإمارات على سبيل المثال.

وأكد عبدالغفار أن لدينا حالات لغسيل الكلى، منها على الأقل 30% مؤهلين لزراعة الكلى، ولكن نظرًا لعدم وجود متبرعين يضطرون للجوء إلى غسيل الكلى. 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيها بأن يتم إنشاء المركز في معهد «ناصر» ةأوصى بتطويره ليصبح مدينة طبية عالمية جديدة، وفقا بيان نشرته الرئاسة المصرية.

كما وجه بأن يتم إنشاء المركز بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة، بهدف إنشاء منظومة متكاملة، تشمل قاعدة بيانات مميكنة لعمليات الزرع، والمرضى، والمتبرعين.

وجاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار، لمتابعة جهود تطوير منظومة الصحة في مصر.